الرئيسيةاخبار الاقباطذكرى ميلاد الملاك جورج سيدهم، بدأ مع الثلاثي وانتهى بالجراج

ذكرى ميلاد الملاك جورج سيدهم، بدأ مع الثلاثي وانتهى بالجراج

جورج سيدهم، قديس الفن وملاك المسرح والسينما، مسالم يكره الخصومة، خلق رفيع ومحبة يكنها لكل البشر، يقدس العلاقات الإنسامية، يحترم المسرح ولم تصدر منه أي إساءة على خشبة المسرح، حرص على اتخاذ الفن

بجدية كرسالة تهدف تغيير سلوك الناس واتسم عالمه بالنقاء فخلت مسرحياته من العرى والإيحاءات الجنسية وحرص على القيم الأخلاقية فى حياته حتى لقب بالملاك فكسب حب الجمهور طوال مشواره الفنى حتى رحل عام 2020.

ولد الفنان جورج سيدهم فى مثل هذا اليوم 28 مايو عام 1939 بمدينة جرجا محافظة سوهاج، تخرج من كلية الزراعة عام 1961، نشأ نشأة دينية، حفظ الإنجيل والتراتيل، وارتدى ملابس الشمامسة ــ خدام الكنيسة ــ وبدأ حياته العملية بعد تخرجه بمحطة تربية الجاموس بقرية أبيس بمحافظة البحيرة، لكنه كره روتين الوظيفة فلم يكمل بها عاما، وتركها،

دكتور الحقنى كانت بداية المشوار

ونظرا لتقديمه أعمالا تمثيلية بمسرح جامعة عين شمس فقد اختاره الفنان محمود السباع لدور فى مسرحية ” المصيدة ” بتقديم اسكتش ” دكتور الحقنى ” كان قد الفه ولحنه لنفسه وهو طالب بمدرسة سوهاج الثانوية ووجد إقبالا منقطع النظير.

ويلتقى جورج سيدهم بالفنان سمير غانم والضيف أحمد وتأتى فكرة تكوين فرقة ثلاثى أضواء المسرح، وبعدها لقاء المخرج محمد سالم وتقديم فوازير وحوى ياوحوى ليبدأ جورج سيدهم مرحلة الشهر والانتشار.

لا أقلد أحدا حتى لو كان الريحاني

رفض جورج سيدهم تقليد أي شخصيات كوميدية حتى في بداياته وكان يقول أنا لا أقلد أحدا حتى لو كان الريحاني، ومن المسرحيات التى قدمها مع فرقة الثلاثى: طبيخ الملايكة، حواديت، الراجل اللى جوز مراته، إلا أنه في عام 1970 رحل الضيف أحمد،

واستمرت الفرقة بنفس الاسم لفترة ليست طويلة وقدمت أعمالا منها: إنت اللي قتلت عليوة، موسيقى في الحي الشرقي، جوليو ورومييت، وفندق الثلاث ورقات، براغيت، فندق الاشغال الشاقة، والمتزوجون التى نجحت نجاحا كبيرا ومازالت تعرض حتى الان.

انفصل جورج سيدهم وسمير غانم، فنيا واتجه كل منهما للعمل بعيدا عن الآخر لكن احتفظ جورج باسم فرقة ثلاثى أضواء المسرح وقدم وحده عدة مسرحيات منها: لو انت فار انا قطة، درويش يتألق فرحا، جواز مع الاشتراك في الأرباح، كلام خواجات، أهلا يادكتور، وكانت آخر أعمال جورج سيدهم على المسرح مسرحية ” نشنت ياناصح “.

ثم كان آخر ظهور فني للفنان جورج سيدهم منذ عدة سنوات في أحد الإعلانات الدعائية، بمشاركة كل من سمير غانم وشيرين بطلي مسرحية المتزوجون، حيث ظهر الجميع بنفس ملابس الشخصيات التي قدموها في المسرحية وفي نفس الديكور الذي تم إعداده خصيصا من أجل لم شمل فريق العمل من جديد بعد سنوات طويلة.

وفي كتاب المضحكون كتب الكاتب الساخر محمود السعدنى عن فرقة الثلاثى فوصف الضيف احمد بالمضحك، وسمير غانم بكداب الزفة، أما جورج سيدهم فأطلق عليه لوريل العرب وملاك البسمة البدين صاحب الموهبة النادرة فهو بحق الممثل وهو نوع نادر من

الممثلين وعينة لطراز عظيم خليط من شارزل لوتون وعبد الغنى قمر وصلاح منصور، وهو يستطيع أن يتجه بموهبته وبمفرده إلى أى مجال آخر غير الكوميديا لو صادفه مخرج فاهم ورواية جيدة، فهو صاحب موهبة نادرة تؤدي أي دور بسهولة على طريقة السهل الممتنع.

اتجه جورج سيدهم الى السينما بدأها بفيلم منتهى الفرح عام 1963، البحث عن فضيحة، المجانين الثلاثة، حلوة وشقية، إضراب الشحاتين، آخر جنان، خان الخليلى، معبودى الجماهير، مدرسة المشاغبين المأخوذة عن المسرحية الشهيرة التي تحمل الاسم ذاته، غريب فى بيتى، الشقة من حق الزوجة، آخر أفلامه ” الجراج ” عام 1995.

نهاية مأساوية بغيبوبة طويلة

أصيب جورج سيدهم الذى رسم الابتسامة على الوجوه سنوات طويلة بالجلطة وابتعد عن جمهوره بسبب صدمة نفسية نتيجة حصول شقيقه أمير الذى كان يعمل وكيل أعماله على كل مايملك وهاجر إلى أمريكا، ولازم الفراش زمنا طويلا حتى جاء الرحيل منذ أربع سنوات.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات