الرئيسيةاخبار الاقباطرحيل "صوفي ويصا" أيقونة الفن والنسيج في مصر عن عمر ناهز 102...

رحيل "صوفي ويصا" أيقونة الفن والنسيج في مصر عن عمر ناهز 102 عام

رحلت عن عالمنا السيدة صوفى ويصا عن عمر 102 ، السيدة صوفى ويصا هى نساجة و شريكة مؤسسة فى مركز رمسيس ويصا واصف للفنون. صوفى ويصا هي ابنة لحبيب جورجي، الرسام و المعلم المعروف و الذي شجعها لتلتحق بمعهد الفن

و التي تخرجت منه في العام 1946 لتصبح معلمة فنون. بالإضافة لدراستها، كانت صوفي نشطة في مجال العمل المجتمعي و أسست نادى في منطقة فقيرة بالقاهرة ليمارس فيه الاطفال الرياضة و يتعلمون الفن و بعض مهارات العمل.

في العام 1948، تزوجت صوفي من رمسيس ويصا واصف، و الذي سيكتب له مستقبلا ان يصبح النساج المصري المعروف، و انجبا ابنتان هما سوزان و يوانا. اشترى الزوجان ارضا فى منطقة الحرانية و انشأ عليها مركز “الحرانية” للفنون. في العام 1969، انشات صوفي مقصفا للعامليم و بدات تعليمهم كيفية إعداد طعام صحي لأطفالهم.

مع نمو ثقة أهل الحرانية في صوفي و رمسيس؛ سمحوا للسيدات بالعمل في المركز، و في المقابل، هيئ الزوجان لسيدات القرية مناخا صحيا و آمنا للعمل. كان ينظر للسيدات العاملات بالقرية، في هذا الوقت، نظرة دونية، قبل ان يرتقي المركز بوضع السيدات العاملات به و بالتالي بنظرة أهل القرية لهن. امسي المركز مصدرا للأمان، الدخل الجيد و للتعبير الصحي عن النفس.

في العام 1974، و بعد الرحيل المفاجئ لرمسيس، تولت صوفي مهام الإشراف علي مجموعة من الفنانين كان الراحل رمسيس كان قد بدء مشروعا جديدا معهم. تعرف هذه المجموعة بالجيل الأول للنساجين المصريين في العصر الحديث.

في العام 1989، قامت صوفي ببناء متحف في حديقة المركز، حيث جمعت المجموعة الدائمة لزوجها الراحل و ابرزت تطور النساجين منذ البدايات الأولية للتجربة.

تعتبر صوفي رسامة ذات إنجازات هامة و خبيرة بالأصباغ الطبيعية الخاصة بالصوف. عرضت أعمال صوفي في أكثر من مكان بالقاهرة و يضم متحف ويصا واصف أيضا بعضا من أعمالها الخاصة. تعتبر صوفي رسامة ذات إنجازات هامة و خبيرة بالأصباغ الطبيعية الخاصة بالصوف. عرضت أعمال صوفي في أكثر من مكان بالقاهرة و يضم متحف ويصا واصف أيضا بعضا من أعمالها الخاصة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات