الرئيسيةاخبار مصررسائل توظيف وهمية على واتس أب تستهدف سرقة بياناتك.. احذرها

رسائل توظيف وهمية على واتس أب تستهدف سرقة بياناتك.. احذرها

يتلقى العديد من مستخدمي تطبيق واتس أب، رسائل توظيف وهمية تهدف إلى سرقة بياناتهم وحساباتهم الخاصة، وقد تصل إلى سرقة البطاقات الائتمانية الخاصة بهم؛ إذ تحتوي هذه الرسائل على لينكات تصيد «مفخخة»، وفي الوقت نفسه هناك ما يعرف بفيروسات السيطرة على الهواتف المحمولة بشكل كامل والمعروفة باسم «حصان طروادة أو Trojan Horse».

نص الرسائل الوهمية

ويكون نص الرسائل كالتالي: «مرحبا معكم مدير العروض الترويجية في aliexpress تهانينا، لقد تم اختيارك كموظف بدوام جزئي عبر الإنترنت، لن يتعارض هذا المنصب مع عملك المعتاد، ويتراوح راتبك اليومي من 1000 إلى 5000 جنيه مصري، ولمزيد من المعلومات، اضغط على اللينك».

لينكات التصيد وفيروسات السيطرة على الهواتف

وحذر إسلام خالد، خبير أمن المعلومات والتكنولوجيا، من هذه الرسائل الوهمية التي تعتبر «فخ» يقع فيه الكثير من مستخدمي تطبيق واتس أب.

وأضاف خبير أمن المعلومات والتكنولوجيا في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه يجب أن نفرق بين لينكات التصيد، وفيروسات السيطرة على الهواتف.

وتابع «خالد» أن لينكات التصيد عبارة عن صفحات الهدف منها سرقة البيانات الشخصية عن طريق عروض وهمية، ويطلب من المستخدم تسجيل دخول بحساب فيسبوك، ووضع رقم التليفون والباسورد، وتستطيع هذه الصفحات الوصول لبيانات المستخدم

وسرقة الفيسبوك أيضًا، وبطريقة أخرى يمكن أن ترسل هذه الصفحات رسالة محتواها «لاستقبال الأموال قم بكتابة بيانات بطاقتك الائتمانية» وفي حالة كتابة الشخص البيانات كاملة، تصل للهاكر ويستطيع استخدام البطاقة وكأنه مالكها.

فيروسات السيطرة على الهواتف

وأوضح خبير أمن المعلومات والتكنولوجيا، أن السيطرة على الهواتف تكون من خلال تحميل تطبيق خبيث على التليفون يحتوي على فيروس باسم «حصان طروادة أو Trojan Horse»، وبمجرد تثبيت هذا التطبيق على تليفون الضحية يستطيع الهاكر السيطرة

على التليفون بالكامل دون أن يشعر الضحية بذلك، فمثلا هناك رسائل مثل رسائل الواتساب، يرسلها الهاكرز وتطلب من صاحب التليفون تحميل التطبيق الخاص بهم لبدء العمل وتلقي الأموال وبمجرد تحميل التطبيق تجرى السيطرة على التليفون.

وينصح خبير أمن المعلومات والتكنولوجيا، المستخدمين من الأفراد بتجاهل هذه الرسائل بشكل نهائي، مشيرًا إلى أنه ليس هناك وظائف أو عمل يأتي بهذه السهولة، وكل رسائل التوظيف التي يجرى إرسالها بهذا الشكل هي رسائل احتيال.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات