الرئيسيةاخبار مصرزيادة المرتبات وتعويم الجنيه وتحديد سعر الذهب والشقق و«بيع المطارات».. أبرز تصريحات...

زيادة المرتبات وتعويم الجنيه وتحديد سعر الذهب والشقق و«بيع المطارات».. أبرز تصريحات مدبولي (فيديو)

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الخميس، بمقر مجلس الوزراء في مدينة العلمين الجديدة، للحديث عن بعض الموضوعات المهمة، والتي كان أبرزها خروج الأموال الساخنة من السوق المصرية، وشائعات «تعويم الجنيه»، وحقيقة تدخل الحكومة لتحديد سعر الذهب، إضافة إلى إمكانية زيادة المرتبات خلال الفترة المقبلة.

وعلق مدبولي، على خروج الأموال الساخنة من السوق المصرية، بعد الانهيارات الأخيرة في أسواق المال العالمية، والتوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، قائلًا إن العالم شهد الأسبوع الماضي حالة من البلبلة أثرت على مصر، وأدت إلى خسائر بالبورصة المصرية، مشيرًا إلى أن الأسواق العالمية خسرت نحو 2 تريليون دولار يوم «الإثنين الأسود».

أزمة الأموال الساخنة

وأوضح أن تداعيات الأوضاع الدولية الأخيرة لها تأثيرات اقتصادية كبيرة على مصر وباقي دول العالم، لافتًا إلى أنه تم التعامل بمنتهى الاحترافية مع الأموال الساخنة التي خرجت على خلفية أحداث الإثنين الأسود العالمية.

وأضاف أن الأموال التي خرجت من السوق المصرية كانت من السوق المحلية وبسعر مرتفع، وكانت بعيدة عن الاحتياطيات الدولية، مؤكدًا أن الدولة ملتزمة بسعر صرف مرن.

وتابع: «هناك أموال ساخنة خرجت من مصر خلال الأيام الماضية بسبب أزمة هبوط الأسهم العالمية، والبنك المركزي تعامل مع المشكلة بمنتهى الاحترافية، وهو ما أدى لزيادة سعر الصرف بصورة طفيفة».

حجم الأموال الساخنة

وأشار إلى أن حجم الأموال الساخنة التي خرجت أقل من 7 أو 8% من حجم الأموال الساخنة التي كانت لدى الدولة، متابعًا: «هذا أمر عادي جدًا، لأنه ليست هناك قيود، ومن يريد الخروج يخرج، ومن يريد الدخول يدخل».

حقيقة تعويم الجنيه مجددًا

وعن الأخبار المتداولة خلال الفترة الأخيرة بشأن تحرير سعر الصرف «تعويم الجنيه» مرة أخرى، قال إن شائعات ارتفاع الدولار مجددًا بعد التغيرات الطفيفة التي حدثت في سعر صرف الجنيه «يقف وراءها تجار السوق السوداء».

وأضاف: «هناك شبكات من مصالح شخصية استفادت بأرباح كبيرة جدًا من أزمة الدولار سابقًا، وهذه الشبكات من مصلحتها العودة مرة ثانية».

وبيَّن رئيس الوزراء أن الارتفاع الذي شهده الدولار أمام الجنيه خلال الأيام القليلة الماضية، تم التعامل معه بمنتهى الاحترافية. وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولار لن يشهد ارتفاعًا مجددًا، وأن السوق السوداء لن تعود من جديد.

وأشار إلى أن الزيادات في سعر صرف الدولار حدثت بالفعل في كل الأسواق الناشئة، متابعًا: «الحكومة عينها على المشهد بصورة واضحة، وتدير بطريقة معينة تُؤمِّن الاقتصاد المصري ومصادر العملة الأجنبية».

التعامل مع الديون الخارجية

وكشف رئيس مجلس الوزراء عن استراتيجية الدولة في التعامل مع الديون الخارجية لضمان تراجع المديونية الخارجية.

وأضاف: «الحمدلله على مدار 6 شهور الماضية تم نزول الدين الخارجي ونستهدف نزول الدين الإجمالي خلال الثلاث سنوات المقبلة، وهذا شىء مهم جدًا، ونحن كدولة نضع هذه المستهدفات».

تدخل الحكومة لتحديد سعر الذهب

علّق رئيس مجلس الوزراء على تباين أسعار الذهب في السوق المصرية، خلال الفترة الأخيرة.

وقال «مدبولي» إن الحكومة لا تتدخل في سعر الذهب ولكنه يخضع للسعر العالمي، متابعًا: «ده سوق عالمي ومعندناش توجه للتحكم في سعره».

زيادة جديدة في المرتبات الفترة المقبلة

وكشف مدبولي عن إجراءات الحكومة لكبح التضخم وشعور المواطن بتراجع الأسعار، وإمكانية إقرار الحكومة لـ زيادة المرتبات مرة أخرى.

وقال «مدبولي» إن الحكومة تستهدف خفض التضخم لأقل من 10% بنهاية 2025 أو بداية 2026، لضمان شعور المواطن بانخفاض الأسعار.

وأضاف أن انخفاض التضخم لأقل من 10%- بحد ذاته- سيحدث نوعًا من الاستقرار لكل الناس، بدءًا من المواطن البسيط حتى المستثمر.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن انخفاض التضخم يقلل أيضًا من فاتورة فوائد الديون التي تدفعها الحكومة للبنوك.

وأوضح أن انخفاض سعر الفائدة يخفض من فاتورة فائدة الدين المصري، ما يتيح للحكومة استخدام هذه المخصصات في مشروعات استثمارية إنتاجية للدولة.

تدخل الحكومة لتحديد أسعار الشقق بسبب «ضيوف مصر»

علق رئيس مجلس الوزراء على ارتفاع أسعار الوحدات السكنية في مصر، بالتزامن مع نزوح ملايين من مواطني الدول المجاورة إلى مصر، بسبب الحروب والنزاعات التي تشهدها بلادهم.

وقال «مدبولي» إن الدولة المصرية لا تتدخل في هذا الشأن، مشيرًا إلى أن أسعار الوحدات السكنية يتم تحديدها وفق متطلبات العرض والطلب بالأسواق.

ولفت إلى أن تحكم الدولة في الستينيات في إيجار الوحدات السكنية سبب الكثير من الأضرار والسلبيات، مشيرًا إلى أن الدولة تمكنت من السيطرة على تلك السلبيات على مدار الـ10 سنوات الماضية.

وأشار مصطفى مدبولي إلى أن المنطقة بالكامل في حالة عدم استقرار، وظروف صعبة، متابعًا: «المنطقة في حالة عدم استقرار وثبات بصورة غير مسبوقة، وربنا أنعم على مصر بالاستقرار، وضيوف مصر جاءوا إلينا هربًا من الموت والانهيار».

وأوضح أنه مع استقرار الأوضاع في المنطقة فإن عددًا كبيرًا من «ضيوف مصر» سيعودون إلى بلادهم، متابعًا: «ضيوف مصر مثلما يستفيدون من المزايا عليهم التزامات أيضًا».

حقيقة بيع المطارات المصرية

وعلّق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الأخبار المتداولة مؤخرًا عن «بيع الدولة للمطارات».

وقال مدبولي إن الدولة تعمل على إدارة وتشغيل المطارات المصرية بالشراكة مع شركات دولية متخصصة في هذا المجال.

وأوضح أن الدولة تتبنى نهجًا واضحًا يقوم على إدارة المطارات عبر شراكات عالمية.

ونفى مدبولي صحة بيع المطارات، مشيرًا إلى أن الحكومة تهدف لرفع كفاءة المطارات بالتعاون مع الشركات العالمية.

موعد انتهاء أزمة الأسمدة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنّ أزمة الأسمدة مثل مشكلة الدواء، موضحًا: «لما يبقى النهاردة عندي فرق سعر كبير جدا بين سعر التكلفة الحقيقية والسعر الذي تقدم به الدولة الأسمدة يبدأ حدوث ما يطلق عليه الأسواق الموازية والبيع في السوق السوداء».

وأضاف مدبولي: «اجتمعنا مع كل شركات الأسمدة، وفي فترة ما، مع نقص الغاز الطبيعي حدث نوع من التناقص في الأسمدة، ولكن عادت المعدلات إلى الأمور الطبيعية».

وتابع: «وبالتالي، كان التركيز كله على توفير أكبر قدر من التزامات الشركات لوزارة الزراعة حتى تتاح للفلاحين، وسنعلن في الفترة المقبلة كيف نتحرك لتحقيق نوع من الاستقرار في سوق الأسمدة خلال الفترة المقبلة، وفي الشهر القادم ستكون الأمور استقرت».

وثيقة السياسة الضريبية والانتهاء من رد أعباء الصادرات

وقال مدبولي إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بصياغة سياسات ضريبية واضحة ليتم إعلانها، لافتًا إلى أن الحكومة تستهدف التيسير في الإجراءات الضريبية وحسابها للمستثمرين.

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن السياسة الضريبية لكل المستثمرين والقطاع الخاص خلال شهر، لحل كافة النزاعات الضريبية السابقة.

وأوضح رئيس الوزراء أنه سيتم إطلاق وثيقة ضريبية حتى عام 2030 وسيتم طرحها على المستثمرين.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من رد أعباء الصادرات سبتمبر المقبل وفي إطار الميكنة، ويتضمن حدًا أقصى 3 أشهر.

اقرأ المزيد:

*عمرو أديب عن وفاة منتجي «سينرجي»: «حادثة غريبة.. إزاي الأربعة كانوا في عربية واحدة»

*ميرفت التلاوي تكشف أسرار أزمة أموال التأمينات: «إزاي أطلع مبلغ رهيب زي ده بره البلد»

*هل يحدث تعويم جديد للجنيه أمام الدولار؟ خبير اقتصادي يكشف التوقعات

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات