الرئيسيةاخبار مصرلماذا ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك المصرية؟

لماذا ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك المصرية؟

قال خبراء لـ«المصري اليوم» إن التوترات الإقليمية الأخيرة آثرت على سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك، والتي شهدت خلال الأيام الأخيرة ارتفاع في أسعار الدولار أمام الجنيه المصري عند حد تجاوز أحيانا 49 جنيه للدولار الواحد، في الوقت الذي تزامن ذلك مع حصول مصر على الشريحة الثالثة لقرض صندوق النقد الدولي والتي تجاوزت 800 مليون دولار تقريبا.

وقال أحمد شوقي أستاذ إدارة المخاطر الاقتصادية إن هناك 3 أسباب رئيسية خلف زيادة سعر الدولار أمام الجنيه المصري خلال الآونة الأخيرة، من ضمنها التوترات الإقليمية وانتظار الرد الإيراني العسكري التي تهدد باتخاذه منذ اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة طهران.

وأضاف أن ذلك يتزامن أيضا مع زيادة الطلب لسداد الديون المطلوبة من مصر خلال الفترة الأخيرة وهي أحد مسببات ارتفاع سعر الدولار في البنوك أمام الجنيه المصري.

وحسب رئيس شعبة المستوردين متى بشاي، فإن الفترة الماضية شهدت نوع من التحفظ لدى المستوردين في الدولار تخوفا من الأحداث الإقليمية وعدم الاستقرار في المنطقة ما دفع عدد كبير لتقليل النفقات بالدولار والعمل على خفض التكاليف بكل الأشكال الممكنة تخوفا من انفجار الأوضاع الاقليمية في ظل التهديدات الإيرانية واحتمالية شن حرب في لبنان.

وأضاف رئيس شعبة المستوردين لـ«المصري اليوم» أن البنوك تتعامل بشكل طبيعي ويتم صرف دولار للمستوردين بشكل طبيعي بعد صفقة رأس الحكمة والتي ساعدت في تدفقات مالية واسعة ضمن اتفاق استثماري تاريخي وصل إلى 35 مليار دولار حصلت مصر على أغلبها نقدًا من الجانب الإماراتي.

واعتبر رئيس شعبة المستوردين أن ارتفاع أسعار الدولار في البنوك سببه الرئيسي هو توتر الأوضاع الإقليمية في المنطقة ما أدى إلى تخوفات واضحة لدى المستثمرين وخروج بعض الأموال الساخنة من مصر خلال الآونة الأخيرة، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الدولة تعمل بشكل طبيعي وتتعامل مع الأزمة بشكل فعال.

خروج الأموال الساخنة

وحسب بيانات البورصة التي اطلع عليها «المصري اليوم» فإنها شهدت مبيعات كبيرة للأجانب في أذون الخزانة المصرية، الخميس الماضي، في أعقاب الاضطرابات السياسية الدولية واغتيال اسماعيل هنية زعيم حركة حماس في طهران إلى جانب إعلان الجيش الإسرائيلي تصفية قائد الجناح العسكري لحركة حامس محمد الضيف في غارة جوية في خان يونس داخل قطاع غزة.

وشهدت البورصة بيع المستثمرين الأجانب أذون خزانة حيث سجلت تعاملاتهم صافي بيع بقيمة 297 مليون دولار، بينما نشرت النشرة البريدية الاقتصادية «انتربرايز» بيانات عن أن المستثمرين الأجانب تخارجوا بنحو 4 مليارات دولار من أذون الخزانة المصرية خلال يونيو الماضي.

ويعتبر الدكتو محمد عبدالمعطي الخبير الاقتصادي أن ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الأخيرة متأثر بخروج الأموال الساخنة من مصر وهي التي تأثرت بعد استقرار الأوضاع في المنطقة، مشيرًا إلى أنه كلما توترت الأوضاع في المنطقة كلما تاثرت مصر بالسلب.

وأضاف لـ«المصري اليوم» أن هناك أسباب آخرى متعلقة بانخفاض إيرادات قناة السويس بسبب الحرب الإقليمية في البحر الأحمر وهو الأمر الذي أشار إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي أكثر من مرة ومن ثم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والذي أشار هو الآخر إلى تراجع واضح في إيرادات القناة.

سعر الدولار اليوم أمام الجنيه

سعر الدولار اليوم الأحد أمام الجنيه المصري سجل سعر الدولار في البنك المركزي 48.62 جنيه للشراء و48.76 جنيه للبيع، وهي أكبر من الرقم نفسه الذي افتتح فيه البنك المركزي التعاملات بداية الأسبوع الماضي.

في الوقت نفسه سجلت أكبر البنوك المصرية ارتفاعا في أسعار الدولار أمام الجنيه حيث سجل بنك مصر 48.62 جنيه للشراء، 48.72 جنيه للبيع، فيما سجل البنك الأهلى المصرى 48.62 جنيه للشراء، 48.72 جنيه للبيع، سعر الدولار بنك القاهرة سجل 48.62 للشراء، 48.72 جنيه للبيع، كما سجل في البنك التجارى الدولى cib سعر 48.64 للشراء، 48.74 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات