الرئيسيةاخبار مصر«مدبولي»: «نمشي على حد السيف في منطقة ملتهبة»..تجاوزنا أزمة الدولار و «مش...

«مدبولي»: «نمشي على حد السيف في منطقة ملتهبة»..تجاوزنا أزمة الدولار و «مش هنبيع حاجة»

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه يتابع كل ما ينشر وما يقال في جميع البرامج ووسائل الإعلام، مضيفا أن التحاور يؤدي إلى حل المشكلات، وأنه يحرص على الاستماع لجميع الآراء.

وأضاف «مدبولي»، خلال كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على حل جميع المشكلات بكل شفافية، مضيفا: «لا نرمي كل شيء على الخارج وإن كانت الأزمات الخارجية تؤثر علينا»، لافتا إلى أن مصر استطاعت تجاوز أزمات كثيرة ومنها أزمة الدولار من خلال إبرام مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

نمشي على حد السيف في منطقة ملتهبة

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وزيادة التيسيرات، مضيفا: «نحرص على التعاون مع المؤسسات المالية الدولية، حتى نحسن صورتنا الاقتصادية لجذب المزيد من الاستثمارات».

وأضاف: «نمشى على حد السيف في منطقة ملتهبة، ونحاول نحقق مصلحتنا ونحتفظ بقوة وريادة مصر في المنطقة مهما كانت أزماتنا».

رئيس الوزراء: الحكومة لا تريد رفع الأسعار ولكن «كنا مضطرين»

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أنه سيتم عقد جلسة حوارية شهرية مع الإعلاميين والكتاب ورؤساء التحرير على الهواء للإجابة على الأسئلة بمنتهى الشفافية، مشيرا إلى أن الإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية تحسب جيدًا بدون تهور للحفاظ على الأمن القومي المصري.

وأوضح أن الحكومة لا تريد رفع الأسعار لأن قرارات رفع الأسعار تنقص من شعبيتها، ولا يوجد حكومة تريد تقليل شعبيتها في الشارع، مضيفا: «ولكن كنا مضطرين لرفع الأسعار بسبب الظروف الاقتصادية والأعباء التي تتحملها الدولة».

الدولة تتحمل 450 مليون جنيه يوميًا لدعم المواد البترولية

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تتحمل دعما للمواد البترولية كل يوم بقيمة 450 مليون جنيه، مضيفا أن الدولة ليست لديها القدرة على تحمل هذا الدعم بشكل مستمر، لافتا إلى أنه في عام 2021 وصلت الدولة إلى تقليل الدعم على المواد البترولية مما وفر الأموال للبنية التحتية والمشروعات القومية، ولكن مع ارتفاع الأسعار تراجع الدعم في مجالات أخرى منها الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات.

شائعة واحدة قد تضر بالاقتصاد

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الإعلام له دور كبير لتوضيح أبعاد جميع الموضوعات للرأي العام.

وتابع: «هناك أكاذيب تنشر بشكل يومي على بعض وسائل الإعلام بشكل مدروس، ومجرد شائعة واحد تضر بالاقتصاد المصري وهدف الشائعات هز ثقة المواطنين في الدولة والتأثير على الخارج».

وأوضح أن الدولة تعرض جميع الحقائق بكل الملفات وعلى وسائل الإعلام التوازن في عرض الموضوعات.

«مش بنبيع حاجة»

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الحكومة المصرية تطرح إدارة وتشغيل بعض المرافق لجلب عائد مادي، مضيفا: «مش هنبيع حاجة كما يتردد عن بيع الأصول»، مشيرا إلى أن «طرح شراكة مع بعض المؤسسات العالمية المتخصصة التي تجلب أموال يعظم أصول الدولة، ونحن تجاوزنا الفترة الأصعب في الفترة الاقتصادية».

وأوضح أن «الدولة في فترة تعاف هذا العام ونعمل على خفض الدين وتخفيض التضخم وجذب استثمارات».

مصر ستكون ضمن أكبر 10 اقتصاديات على مستوى العالم خلال 15 عامًا

وأكد مدبولي، أن مصر ستتعافى من الأزمة الاقتصادية عام 2025، من خلال تقليل التضخم، وخلال 15 عامًا مصر ستكون من أكبر 10 اقتصاديات على مستوى العالم، لافتا إلى أن: «مصر واحدة من أكبر الاقتصاديات على العالم، وحتى مع الأزمات الموجودة العالم يرى مصر واحدة من أكبر الاقتصاديات على مستوى العالم».

وأوضح أنه يحترم كل من رفض برنامج الحكومة من أعضاء مجلس النواب، لأن هذه هي الديمقراطية، لذلك قدمنا برنامج وطلبت الوزراء بوضع خطة زمنية للبرنامج.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات