الرئيسيةاخبار مصرمصر تعلن عن اكتشاف غاز جديد فى «المتوسط» خلال ساعات (خاص)

مصر تعلن عن اكتشاف غاز جديد فى «المتوسط» خلال ساعات (خاص)

أكد مصدر مسئول بـوزارة البترول والثروة المعدنية في تصريحات خاصة لـالدستور أن مصر ستعلن خلال ساعات عن اكتشاف بئر غاز جديدة في البحر المتوسط، يُتوقع أن تكون ذات احتياطيات كبيرة.

اكتشاف غاز جديد في البحر المتوسط

وأوضح المصدر، أن البئر الجديدة تعرف باسم “نبتون 1X”، وهو في مراحله النهائية من أعمال الحفر والتقييم، وتتعاون في هذا المشروع شركة كايرون إنرجى (Cheiron Energy) والشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، مع شركة أمل للبترول المصرية، حيث تتولى الأخيرة أعمال الحفر، كما يتوقع أن يتم حفر آبار إضافية في نفس المنطقة في المستقبل القريب لتعزيز الاكتشافات.

في السياق ذاته، أعلنت شركة كايرون إنرجى مؤخرًا عن خططها لتطوير حقل غاز “غرب البرلس” البحري في المياه الضحلة بالبحر الأبيض المتوسط، وتمتلك الشركة حصة تشغيلية كاملة بنسبة 100% في امتياز “WEB” وسيتم تنفيذ المشروع من خلال الشركة المشتركة “PetroWeb” التابعة لها.

يتضمن هذا التطوير تركيب منصتين جديدتين وحفر ست آبار جديدة، بالإضافة إلى إعادة استكمال بئر قائمة، كما ستقوم الشركة بإنشاء خط أنابيب جديد بقطر 14 بوصة وطول 35 كيلومترًا لنقل الغاز المنتج إلى محطة استقبال الغاز في غرب الدلتا، الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالقرب من الإسكندرية.

تقدر احتياطيات الغاز في هذه الحقول بنحو 240 مليار قدم مكعب من مكافئ الغاز، مع معدل إنتاج متوقع يصل إلى 150 مليون قدم مكعب يوميًا.

ويعد هذا التطوير خطوة مهمة نحو تعزيز قدرات مصر في إنتاج الغاز الطبيعي ومساهمتها في تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن تأييدها الدائم لجهود الشركات العالمية في قطاع البترول، بما في ذلك شركة كايرون إنرجي، بهدف زيادة الإنتاج واكتشاف المزيد من الحقول البترولية في مصر، كما أكدت الوزارة حرصها المستمر لتحقيق نجاحات متزايدة في هذا القطاع الحيوي وعلى قدرتها على مواجهة التحديات بفاعلية.

في السياق ذاته، تحدث ديفيد توماس، الرئيس التنفيذي لشركة كايرون إنرجي، عن الأهمية الكبيرة لأنشطة البحث والاستكشاف التي تقوم بها شركته في مصر، كما أعرب عن طموحات الشركة لتعزيز نجاحاتها وزيادة معدلات الإنتاج من خلال استخدام تقنيات متقدمة والبدء بحفر آبار جديدة في مناطق الامتياز التابعة لها.

كما شدد توماس على التزام شركة كايرون بسرعة تطوير الاكتشافات الجديدة وتوسيع نطاق أعمالها من خلال الاستحواذ على مناطق امتياز جديدة في مصر، ما يعزز من مكانتها كشريك استراتيجي رئيسي في قطاع الطاقة المصري.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات