الرئيسيةاخبار مصرمع قرب الدراسة.. ما الفرق بين جدري القرود وكورونا وهل نشهد جائحة...

مع قرب الدراسة.. ما الفرق بين جدري القرود وكورونا وهل نشهد جائحة جديدة؟

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن جدرى القرود mpox هو أحد الأمراض المتوطنة في بعض دول أفريقيا، وخلال العامين السابقين كانت هناك زيادة في معدلات الإصابة بـ جدري القرود، وفي عام 2024 زادت حالات الإصابة بشكل كبير جدا، إذ ارتفعت معدلات الاصابة في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بنفس التوقيت العام الماضي.

وأضاف عبدالغفار خلال استضافته ببرنامج 8 الصبح المذاع عبر فضائية دى إم سي: اليوم في مصر بكل شفافية ووضوح لا توجد حالة إصابة واحدة بجدري القرود وعندما كانت هناك 3 حالات في عام 2023 تم الاعلان عنها بشكل شفافية ومصداقية.

ما هي الاحتياطات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة جدرى القرود ؟

أعلن متحدث الصحة عن تفعيل إجراءات المراقبة بمختلف منافذ الدخول إلى الأراضي المصرية للقادمين من مختلف المناطق والدول المتوطنة بمرض جدري القرود .

وأشار إلى أن هذه الإجراءات سيتم تطبيقها بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية، للمساهمة في التصدي لتسلل جدري القرود إلى داخل البلاد.

هل نحن مقدمون على جائحة أخرى ؟

أوضح عبدالغفار أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في السنوات القليلة الماضية عن ظهور 7 أمراض تستدعي القلق من بينها مرضان فقط يعدان جائحة وهما أنفلونزا الطيور والكورونا، وأرجع السبب إلى سرعة انتشارهما عن طريق الهواء، أما الأمراض التي تنتقل عن طريق الملامسة مثل جدري القرود لا تعتبر جائحة.

ما الفرق بين كورونا وجدري القرود ؟

عدد عبدالغفار عدة فروق بين فيروس كورونا وجدرى القرود جاءت كالتالى:

– يتتقل فيروس كورونا عن طريق الهواء، فعندما ظهر المرض في الصين كان هناك حوالى 120 ألف حالة على مستوى العالم بسبب سرعة العدوى، أما الامبوكس جدرى القرود فلا ينتقل عن طريق الهواء ولكن عن طريق التلامس المباشر ومخالطة المريض لفترة طويلة، ومن أشهر أعراضه هي الطفح والقروح الجلدية التي تظهر على الكفين والأعضاء التناسلية .

– بعكس كورونا فـ جدرى القرود فيروس معروف وسلالته معروفة حتى الجديد منها ومتوفر له لقاحات وعلاج مضاد للفيروسات .

– الفرق بين كورونا وجدرى القرود واضح وكبير من حيث الانتشار واللقاحات والعلم المسبق للفيروس وكيفية علاجه.

هل يوجد حالات جدري القرود في مصر؟

هل يوجد حالات جدري القرود في مصر؟ #8_الصبح #مهرجان_العلمين_الجديدة

Posted by dmc TV on Sunday, August 18, 2024

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات