الرئيسيةاخبار مصرنعمت شفيق تستقيل من رئاسة جامعة كولومبيا.. وتوضح أسبابها (تفاصيل)

نعمت شفيق تستقيل من رئاسة جامعة كولومبيا.. وتوضح أسبابها (تفاصيل)

بعد فترة من الاضطرابات، استقالت «مينوش» نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك الأمريكية، على خلفية تعاملها مع الاحتجاجات الطلابية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، داخل الحرم الجامعي.

وأعلنت «شفيق»، التي تولت منصبها في يوليو من العام الماضي، استقالتها في رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى مجلس الجامعة، قبل أسابيع فقط من بدء الدراسة في 3 سبتمبر، وبدأت الجامعة، الإثنين الماضي، في تقييد دخول الحرم الجامعي، قائلة إنها تريد الحد من «الاضطرابات المحتملة» مع اقتراب الفصل الدراسي الجديد.

وفي رسالتها، أشادت «شفيق» بالتقدم الذي تم إحرازه في عدد من المجالات المهمة، لكنها عبرت عن أسفها لأنه خلال فترة ولايتها كان من الصعب التغلب على وجهات النظر المتباينة في مجتمعنا، على حد قولها.

وقالت: «لقد أثرت هذه الفترة بشكل كبير على عائلتي، كما أثرت على الآخرين في المجتمع»، معقبة: «خلال الصيف، تمكنت من التفكير وقررت أن انتقالي في هذه المرحلة من شأنه أن يمكّن كولومبيا من التغلب على التحديات التي تنتظرها».

وأشارت إلى أنها ستعود إلى المملكة المتحدة لتقود الجهود التي يبذلها مكتب وزير الخارجية لمراجعة نهج الحكومة تجاه التنمية الدولية.

وقالت: «أنا سعيدة للغاية وممتنة لأن هذا سيمنحني الفرصة للعودة إلى العمل في مكافحة الفقر العالمي، وتعزيز التنمية المستدامة، وهي مجالات كانت محل اهتمامي طوال حياتي».

إلى ذلك، أعلن مجلس أمناء جامعة كولومبيا أن كاترينا أرمسترونج، الرئيسة التنفيذية لمركز «إيرفينج» الطبي التابع لجامعة كولومبيا، ستتولى منصب الرئيس المؤقت.

من جانبها، قالت أرمسترونج، الذي تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لعلوم الصحة والطب الحيوي في الجامعة: «إن الأوقات الصعبة تقدم الفرصة والمسؤولية لظهور قيادة جادة من كل مجموعة وفرد داخل المجتمع»، مضيفة: «مع تولي هذا الدور، أدرك تمامًا التحديات التي واجهتها الجامعة على مدار العام الماضي».

وكانت مينوش شفيق، الخبيرة الاقتصادية المولودة في مصر، ترأست في السابق كلية لندن للاقتصاد، لكنها تركت بصمتها إلى حد كبير خارج الأوساط الأكاديمية من خلال أدوارها في البنك الدولي، ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، وصندوق النقد الدولي، وبنك إنجلترا.

وعند تعيين «شفيق»، وصفها رئيس مجلس أمناء جامعة كولومبيا، جوناثان لافين بأنها زعيمة تتمتع «بثقة لا تتزعزع في الدور الحيوي الذي يمكن لمؤسسات التعليم العالي أن تلعبه ويجب عليها أن تلعبه في حل أكثر مشاكل العالم تعقيدًا».

وسارع منتقدو «شفيق» إلى الترحيب بنهاية فترة ولايتها، التي كانت واحدة من أقصر فترات الدراسة في تاريخ الجامعة.

وقال جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، إن استقالتها «متأخرة منذ فترة طويلة» ويجب أن تكون بمثابة مثال تحذيري لمسؤولي الجامعات الأخرى بأن التسامح مع معاداة السامية أو حمايتها أمر غير مقبول وسيكون له عواقب.

وكتبت مجموعة طلاب جامعة كولومبيا من أجل العدالة في فلسطين في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس أن شفيق «تلقت المذكرة أخيرًا» بعد أشهر من الاحتجاجات.

من جانبه، قال فرع الحرم الجامعي لمنظمة صوت اليهود من أجل السلام أنه «لن يهدأ بسبب إقالتها مع استمرار قمع الجامعة للحركة الطلابية المؤيدة للفلسطينيين».

وشهدت الجامعة هذا العام مظاهرات طلابية، بلغت ذروتها بمشاهد ضباط الشرطة وهم يحملون قيودًا بلاستيكية ودروعًا لمكافحة الشغب إلى جانب اقتحامهم مبنى احتله محتجون منددين بالعدوان الإسرائيلي.

لتجتاح مظاهرات مماثلة حرم الجامعات في مختلف أنحاء البلاد، وأدى العديد منها إلى اشتباكات عنيفة مع الشرطة واعتقال الآلاف.

ويأتي هذا الإعلان أيضًا بعد أيام قليلة من تأكيد الجامعة أن 3 عمداء استقالوا بعد أن قال مسؤولون إنهم تبادلوا نصوصًا مهينة أثناء مناقشة في الحرم الجامعي حول الحياة اليهودية ومعاداة السامية.

وكانت شفيق أيضًا من بين قادة الجامعة الذين تم استدعاؤهم للاستجواب أمام الكونجرس في وقت سابق من هذا العام، حيث تعرضت لانتقادات شديدة من قبل الجمهوريين الذين اتهموها بعدم بذل ما يكفي من الجهود لمكافحة المخاوف بشأن معاداة السامية في حرم جامعة كولومبيا.

وأقام المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين لأول مرة مخيمات اعتصام في حرم جامعة كولومبيا خلال شهادة شفيق أمام الكونجرس في منتصف أبريل الماضي، حيث نددت بمعاداة السامية لكنها واجهت انتقادات بسبب كيفية ردها على أعضاء هيئة التدريس والطلاب المتهمين بالتحيز.

وفي اليوم التالي، أرسلت الجامعة قوات من الشرطة لإزالة الخيام، لكن الطلاب عادوا وأثاروا موجة من الاحتجاجات المماثلة في الجامعات في جميع أنحاء البلاد، حيث دعا طلاب الجامعات إلى قطع العلاقات المالية مع إسرائيل والشركات التي تدعم الحرب.

ومع استمرار الاحتجاجات لأسابيع، أصبحت الجامعة محط أنظار الجميع على المستوى المحلي والعالمي، فقد حضر رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون للتنديد بالمخيم، بينمت جاءت النائبة الديمقراطية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز لدعمه.

في نهاية المطاف، وصلت المحادثات بين الجامعة والمحتجين إلى طريق مسدود، وبينما حددت الجامعة موعدًا نهائيًا للناشطين لإخلاء المكان، استولت مجموععلى قاعة هاملتون.

حتى بعد انتهاء الاحتجاجات، قررت جامعة كولومبيا إلغاء حفل التخرج على مستوى الجامعة، واختارت بدلًا من ذلك سلسلة من الاحتفالات الأصغر حجمًا.

وقد تنحى قادة بارزون آخرون في رابطة الطلاب عن مناصبهم في الأشهر الأخيرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى استجابتهم للاحتجاجات المتقلبة في الحرم الجامعي.

استقالت رئيسة جامعة بنسلفانيا ليز ماجيل في ديسمبر بعد أقل من عامين على توليها منصبها وسط ضغوط من المانحين وانتقادات بسبب شهادتها في جلسة استماع بالكونجرس حيث لم تتمكن من القول تحت الاستجواب المتكرر إن الدعوات في الحرم الجامعي إلى إبادة اليهود من شأنها أن تنتهك سياسة السلوك في المدرسة.

وفي يناير، استقالت رئيسة جامعة هارفارد، كلودين جاي وسط اتهامات بالسرقة الأدبية وانتقادات مماثلة بسبب شهادتها أمام الكونجرس.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات