الرئيسيةاخبار مصرأغرب أسئلة اللغة العربية في الثانوية العامة.. «تلت التسعة كام؟»

أغرب أسئلة اللغة العربية في الثانوية العامة.. «تلت التسعة كام؟»

خلال السنوات الماضية، أثارت العديد من الأسئلة حالة من الجدل لدى طلاب الثانوية العامة في امتحان اللغة اللغة العربية، حيث فاقت توقعاتهم وتوقعات معلموا المادة، فأصبحت حديث الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك يستعرض «الوطن» أغرب أسئلة اللغة العربية التي وردت في الدفعات السابقة.

في عام 2023، وردت في امتحان اللغة العربية سؤال «تلت التسعة كام؟» الذي حير جميع الطلاب حينها، وأيضا أولياء الأمور، وأثار استغرابهم وحيرتهم لأنه كان مرتبطا بمادة الرياضيات، لدرجة أن بعض الطلاب داخل اللجان لجأوا إلى السؤال عن الآلة الحاسبة.

أغرب اسئلة اللغة العربية بالثانوية العامة

كان السؤال جزءا من القطعة التي تحدثت عن استخدام الإنترنت في بلاد الفلبين والبرازيل وتايلاند، وعدد الساعات التي يقضونها على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث أوضحت القطعة أن عدد الساعات هي ثلث التسعة.

«كم ساعة من اليوم يقضيها مستخدمو الإنترنت في تايلاند والفلبين والبرازيل على وسائل التواصل الاجتماعي؟»، هكذا جاء السؤال في امتحان اللغة العربية العام الماضي، وجاءت الإجابات اختياريه كالتالي: «ست ساعات ونصف، تسع ساعات، ثلاث ساعات، ساعتين ونصف».

أسئلة أثارت حيرة الطلاب

ومن ضمن الأسئلة التي أثارت حيرة طلاب الثانوية العامة في امتحان اللغة اللغة العربية، هو سؤال في البلاغة التي شملت 3 أبيات من الشعر وطلب منهم ذكر القيمة الجمالية في «أسليل يعرب»، ما تسبب في حالة في ذعر وحيرة بين الطلاب بعد خروجهم من لجان الامتحانات.

وكانت أبيات الشعر كالتالي:

أسليل يعرب طال منك تريث.. حتام تلبث لاهيا حيران؟

هلا امتطيت من الجياد عناقها .. وجلوت عنا العار والخذلانا

إن كنت من عدنان فاسلك نهجه .. وإذا جبنت فلست من عدنانا

حالة من الحيرة الشديدة حينها أصابت الطلاب في ذلك العام في إجابة هذا السؤال، حيث كانت الإجابة الصحيحة التي لم يعرفها أغلبية الطلاب هي «نداء غرضه تنبيه وتعظيم العرب».

جمع كلمة «وحي» من أغرب أسئلة اللغة العربية التي أثارت حيرة الطلاب في امتحان اللغة العربية للقثانوية العامة، وهى سؤال ورد في 2013، ما أدي لشكوة العديد من الطلاب و أولياء الأمور منه، وسخر البعض منهم من الإجابة، حيث كتب البعض أن الإجابة (وحيات، حاويح).

وجاءت في امتحانات اللغة العربية الثانوية العامة أيضا جمع كلمة «شاي»، التي حينها أثارت حيرة الطلاب، فهى كلمة تشير إلى المفرد والجمع أيضًا، فهى اسم جنس ليس لها جمع مشهور.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات