الرئيسيةاخبار مصروزير الأوقاف يستقبل المستشار جميل حليم: حملة مشتركة لعودة القراءة وتقريب الثقافة

وزير الأوقاف يستقبل المستشار جميل حليم: حملة مشتركة لعودة القراءة وتقريب الثقافة

استقبل الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف، المستشار منصف سليمان وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، والسيد المستشار جميل حليم سكرتير عام هيئة أوقاف الكاثوليك، واللواء سمير عازر سكرتير عام مساعد هيئة الأوقاف القبطية، والأستاذ سامح مراد عضو لجنة التنسيق بين هيئة الأوقاف المصرية وهيئة الأوقاف القبطية.

وخلال اللقاء، هنأ المستشار منصف سليمان وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري على توليه حقيبة وزارة الأوقاف، وثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي في فضيلته وزيرًا للأوقاف، وثقة البرلمان في بيان الحكومة الجديدة.

وناقش الجانبان التعاون المشترك بين هيئة الأوقاف المصرية وهيئة الأوقاف القبطية، كما ناقشا تنفيذ حملة مشتركة لعودة القراءة، وتقريب الثقافة والوعي لعيون الشباب، وتعيد تعزيز معنى القراءة والثقافة وشغف حب العلم والمعرفة.

وأهدى المستشار منصف سليمان وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب والوفد المرافق لوحة تذكارية للأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف.

  • الوقف: هو نظام قانوني أصوله ترجع إلى الشريعة الإسلامية، وله ما يقابله في التشريعات الغربية. وينظم الوقف في مصر الان القانون رقم 48 لسنة 1946، ويتمتع بحماية ورعاية دستورية بمقتضى نص المادة (90) من الدستور ومن اهم مزايا الوقف، وهو انه لا يجوز الاستلاء على العقارات الموقوفة او تملكها بوضع اليد المدة الطويلة.
  • حينما أنشئت المجالس الملية في القرن الثامن عشر كان من اهم اختصاصاتها الاشراف على إدارة اوقاف الكنيسة والجهات التابعة لها كالمستشفيات والمدارس والملاجئ، غير انها لم تحقق النجاح المرجو في الاشراف على تلك الأوقاف.
  • خلال عام 1959 واجهت الكنيسة مشكلتين:
  • الأولى: رغبة الدولة في تطبيق أحكام قوانين الإصلاح الزراعي على أوقاف الكنيسة.

    الثانية: هي سوء إدارة أوقاف الكنيسة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات