الرئيسيةاخبار مصرظهور كنوز أثرية جديدة في دمياط يكشف أسرارا عن الفراعنة.. تفاصيل

ظهور كنوز أثرية جديدة في دمياط يكشف أسرارا عن الفراعنة.. تفاصيل

اكتشف علماء الآثار 63 مقبرة بتل الدير، مجمع الدفن في مدينة دمياط، كانت مليئة بالتماثيل الصغيرة والفخارية والعملات

ويعتقد الفريق أن الآثار يمكن أن تكشف أسرار المصريين القدماء التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي، وتحديدًا فيما يتعلق بجهودالتجارة الخارجية للمدينة.

تم العثور على 38 قطعة نقدية في الموقع يعود تاريخها إلى العصر البطلمي (304 إلى 30 قبل الميلاد)، عندما حكم أحد أحفاد جنرال الإسكندر الأكبر مصر.

وكانت العملة القديمة تحمل صورًا للآلهة اليونانية والمصرية القديمة، ويعتقد أن القطع الأثرية والمقابر تعود إلى العصر المتأخر في مصر من 664 قبل الميلاد إلى 332 قبل الميلاد عندما كانت دمياط بمثابةمركز التجارة الخارجية مع مدن البحر الأبيض المتوسط.

ومن المرجح أن الفخار تم تبادله مع مدن أخرى، لكن العملات البرونزية التي عثر عليها داخل وعاء فخاري تشير إلى الاضطرابات التي ضربت مدينة دمياط.

ويبدو أن العملات المعدنية محفور عليها رأس الإله اليوناني زيوس والإله المصري أمون.

وترتبط هذه الآلهة بالنبوءات، والتي تؤرخ العملات المعدنية إلى أواخر القرن الثالث، حسبما قال توماس فوشر، مدير مركزالدراسات السكندرية في مصر، والذي لم يشارك في هذا البحث، لموقع لايف ساينس.

عندما تم إصدار العملات المعدنية في عام 206 قبل الميلاد، كانت البلاد تمر بثورة واسعة النطاق بقيادة اثنين من المصريين الأصليين،الفراعنة هوروينيفر وأنخوينفر، الذين شرعوا في الإطاحة بالحكم اليوناني.

بعد الثورة، تم سحب العملات بشكل جماعي وتم إعطاؤها علامات إضافية.

ومع ذلك، فإن العملات البرونزية الـ 38 التي عثر عليها علماء الآثار قد تم إخفاؤها من قبل شخص غير راغب في تلبية مطالب الحكام الجدد.

تم بناء المقابر بالطوب اللبن فوق غرف تخزين تحتوي على سلع جنائزية، لكن إحدى المدافن “الضخمة” احتوت على بقايا متعددة ربما كانتمن طبقة اجتماعية أعلى.

وتضم المقبرة أيضًا مجموعة من القطع الأثرية المصنوعة من رقائق الذهب، مثل التماثيل الدينية والأصنام المصرية القديمة، بما في ذلك عين حورس – وهو إله برأس صقر تم ارتداؤه كتميمة يُعتقد أن لها قوى وقائية.

واكتشفوا محارق جنائزية، وهي عبارة عن هياكل خشبية تستخدم لحرق الجثة وتماثيل من رقائق الذهب كانت ملحوظة لأنها بدت وكأنهاتصور “طيور البا”.

كانت هذه مخلوقات أسطورية لها أجنحة ورأس بشري وأذرع بشرية، ويُعتقد أنها تحرس روح المتوفى أثناء انتقالها إلى الحياة الآخرة.

ولم يكشف الباحثون عن وجود أو حالة أي بقايا بشرية ربما تم انتشالها في موقع دمياط، لكنهم قالوا إن القطع الأثرية التي عثر عليها فيالمقابر “تؤكد الأهمية التاريخية لهذا الاكتشاف، والذي قد يكون بداية إعادة تأريخ المقابر”. فترة زمنية مهمة لمدينة دمياط.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات