الرئيسيةاخبار مصروظائف النساء أكثر عرضة للاستبدال بالذكاء الاصطناعي.. ما السر؟

وظائف النساء أكثر عرضة للاستبدال بالذكاء الاصطناعي.. ما السر؟

في عصر الذكاء الاصطناعي، لا صوت يعلو فوق الخوف من المستقبل الوظيفي للبشر، إذ اقتحم هذا الوافد الجديد العديد من المجالات، وشارك الإنسان الذي اخترعه في وظيفته، وإنما قضى على بعض وظائفه، ومن المتوقع أن يحل محل الكثيرين في الأعوام المقبلة.

ورغم أن الذكاء الاصطناعي لا يفرق بين ذكر وأنثى، فإن هناك دراسة تكشف أن النساء أكثر عرضة للاستبدال بالذكاء الاصطناعي من الرجال، فما علاقة الجنس بالأمر؟

هل يتحدد الأمر عن طريق الجنس؟

وفقًا لموقع «tech.co»، أشارت دراسة جديدة أجرتها شركة تحليلات الموارد البشرية، Revelio Labs إلى أن النساء هم الأكثر عرضة لخطر للاستبدال بالذكاء الاصطناعي من الرجال، وأوضح مؤلفو الدراسة أن ذلك التمييز الجنسي جاء بسبب حصر السيدات في الغالب في وظائف السكرتارية أو المحاسبة أو التحصيل أو المهن التي يسهل للذكاء الاصطناعي القيام بها بحسب ما ذكرته الدراسة.

ورغم أن الذكاء الاصطناعي ليس مصنوعًا في الأساس للتمييز بين الجنسين في استبدال البشر في وظائفهم، إلا أن الجانب المترسخ في المجتمع يلعب دورًا هامًا في هذا الأمر.

وفي دراسة أجرتها مؤسّسة الخدمات الماليَّة والاستثماريَّة الأمريكيَّة، جولدمان ساكس، فإن الذكاء الاصطناعي سيحل محل 300 مليون وظيفة على مستوى العالم، ونحو 20% من الوظائف في الولايات المتحدة، وهي في الغالب الوظائف التي تحتلها النساء بشكل أكبر.

الذكاء الاصطناعي والاستيلاء على الوظائف

وفقًا لموقع «shrm»، فإن الذكاء الاصطناعي ساهم في خسارة نحو 4000 عامل لوظائفهم في مايو 2023، ويمثل هذا الإجمالي نحو 5 في المائة من جميع الوظائف المفقودة في ذلك الشهر، ما يجعله سابع أكبر مساهم في خسائر الوظائف في هذا الشهر.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات