الرئيسيةاخبار مصرمع تنظيم يوم للصلاة من أجل السلام.. أبرز المعلومات عن مجالس الكنائس

مع تنظيم يوم للصلاة من أجل السلام.. أبرز المعلومات عن مجالس الكنائس

يعقد مجلس الكنائس العالمي “WCC”، يوم للصلاة من أجل السلام، وذلك اليوم الخميس 15 أغسطس 2024، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز وأهم المعلومات عن مجالس الكنائس وفقًا لموقع الكنيسة الأرثوذكسية

مجلس كنائس مصر

في يوم 18 فبراير 2013 ، ومن الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفى حضور رؤساء الكنائس المصرية، أعلن تأسيس مجلس كنائس مصر، كما أُعلن عن أهدافه، وطبيعته، وأعضائه. ويلاحظ أن هذا تم في الشهور الأولى لبابوية قداسة البابا

تواضروس الثاني، وإن كانت اللجنة التأسيسية للمجلس بدأت عملها قبل ذلك بنحو عامين، وذلك بمباركة ودعم مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث بالطبع هذا كشف عن الروح المسكونية الجميلة لقداسة البابا تواضروس الثاني.

عضوية المجلس

يضم المجلس في تأسيسه العائلات والكنائس الخمس الآتية:

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

الطائفة الإنجيلية (الكنائس الإنجيلية).

الكنيسة الكاثوليكية (وعددها في مصر سبع كنائس وهي: الأقباط، السريان، الروم، اللاتين، الكلدان، الأرمن، الموارنة).

كنيسة الإسكندرية للروم الأرثوذكس.

الكنيسة الأسقفية بمصر.

لكل كنيسة كبيرة كانت أو صغيرة فرصة متساوية فى التصويت،عند الاقتراع لاتخاذ قرار.

الكنائس الأعضاء في هذا المجلس، هى كنائس مستقلة في ذاتها، وفي نظامها، وفى عقائدها.

مجلس كنائس الشرق الأوسط

مجلس كنائس الشرق الأوسط هو رابطة من الكنائس التي تؤمن بيسوع المسيح إلهًا ومخلصًا حسب الكتب المقدسة، وكما جاء في قانون إيمان الرسل وقانون الإيمان النيقاوي القسطنطيني، وتسعى هذه الكنائس معًا لتحقيق دعوتها المشتركة لمجد الله الواحد المثلث الأقانيم: الآب والابن والروح القدس.

يقع مقر مجلس كنائس الشرق الأوسط، الذي تأسس عام 1974، في بيروت بلبنان، وهو هيئة دينية تضم العائلات الكنسية الأربع في الشرق الأوسط، وللمجلس مكاتب أخرى أهمها فى القاهرة، وعمان، والقدس، وقبرص.

ويتميز مجلس كنائس الشرق الأوسط عن غيره من المجالس، بأنه يغطى المنطقة التى وُلد فيها السيد المسيح والكثير من الأنبياء، ففى فلسطين وُلد السيد المسيح وتمم الفداء. ومنها انطلق التلاميذ والرسل القديسون مبشرين بالمسيح

الفادى والقائم من بين الأموات، وفى أنطاكية دُعى المؤمنون مسيحيين لأول مرة، أما فى مصر فقد أتت إليها العائلة المقدسة، وعاشت لأكثر من ثلاث سنوات على أرضها وضفاف نيلها، فالمسيحية إذن وُلدت وترعرعت فى منطقة الشرق الأوسط.

مجلس الكنائس العالمي

تأسس في سنة 1948، ويقع مقر مجلس الكنائس العالمى فى جينيف بسويسرا.

ويتضمن معظم الكنائس البروتستانتية والأرثوذكسية، لكنه لا يتضمن الكنائس الكاثوليكية، وهي موجودة فيه فقط بصفة مراقب، وجميع الكنائس الموجودة في هذا المجلس تؤمن أن يسوع المسيح هو المخلص، وكذلك تؤمن بالثالوث وبلغت عضوية هذا المجلس نحو 345 كنيسة من 150 دولة في عام 2013م، يتبعها أكثر من 590 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات