الرئيسيةاخبار الاقباطدير درنكة يستعد لليلة الختامية لصوم العذراء مريم في21 أغسطس

دير درنكة يستعد لليلة الختامية لصوم العذراء مريم في21 أغسطس

يحتفل الأقباط الأرثوذكس، في 22 أغسطس 2024، بعيد انتقال السيدة العذراء مريم، من خلال إطلاق صلوات القداسات الإلهية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

ويترأس أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قداس عيد السيدة العذراء مريم، بمختلف إيبارشيات الكنيسة بمشاركة الكهنة والخدام والشمامسة، بعد ختام صومها الذي يستمر لمدة 15 متواصلة

وتختتم الأديرة القبطية الأرثوذكسية، صوم السيدة العذراء مريم، من خلال ختام النهضات الروحية التي أطلقتها بفترة صوم العذراء.

وتنظم الكنائس الأرثوذكسية، فجر الخميس المقبل، تسبحة السيدة العذراء مريم، والتي تختتم بصلاة القداس الإلهي، إذ يترأس أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صلوات التسبحة وقداسات عيد العذراء مريم.

وتشهد الكنائس الأرثوذكسية انتشارا موسعا لفريق الكشافة الكنسية على أبوابها لاستقبال الزوار للاحتفال بعيد إعلان صعود جسد السيدة العذراء مريم بكنيستها.

آلاف المصريين والأفارقة

ويحتفل المسيحيون بليلة عيد السيدة العذراء على جبل درنكة بأسيوط، مساء الأربعاء 21 أغسطس بمشاركة الآلاف من المسلمين والمسيحيين، بإشراف من الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط للكنيسة الأرثوذكسية رئيس دير السيدة العذراء مريم بدرنكة.

ويتوافد مساء الأربعاء المقبل آلاف المصريين والمئات من وفود إثيوبيا وإريتريا وجنوب أفريقيا للمشاركة في احتفالات الليلة الختامية لمولد السيدة العذراء مريم بدير درنكة بجبل أسيوط الغربي، والذي استمر 15 يوما.

ويقبل الزوار من كل صوب ونحو لمشاركة الأنبا يؤانس الذي يستقبل في الليلة الختامية لمولد العذراء مريم بديرها بدرنكة.

ويقوم فريق الكشافة الكنسية، بالتعرف على الوافدين من المنطقة أو من خارجها، عبر الدخول من البوابات الإلكترونية وإظهار بطاقة الهوية “الرقم القومي”، وذلك خلال توافدهم للمشاركة فى الاحتفالات.

وتبدأ الاحتفالات الليلة الختامية بدير درنكة بحمل أيقونة كبيرة للسيد المسيح وأخرى للسيدة العذراء، وأمامهم المئات من أطفال يلبسون ملابس الشمامسة البيضاء وخلفهم الرهبان والقساوسة وبدأت الدورة والطواف بالايقونة كأهم مظهر من مظاهر الاحتفال.

وتشهدت الليلة الختامية بدير درنكة زيارات مكثفة من الأقباط، نظرًا لأن الدير من أشهر أماكن مسار العائلة المقدسة بمصر التي تستضيف احتفالات صوم العذراء مريم.

3 ملايين زائر

ويصطف خلف أيقونة العذراء الأثرية موكب الشمامسة يتوسطه الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، بينما تتعالى أصوات الزغاريد من النساء مصاحبة أصوات الترانيم والتسابيح ومدائح السيدة العذراء مريم داخل الدير، وعقب أنتهاء زفة العذراء تبدأ العظة الروحية ثم تختتم بصلوات القداس الإلهي صباح يوم عيد صعود جسد العذراء مريم في 22 أغسطس.

وقال مصدر كنسي في تصريحات خاصة لـ”الدستور”، أن عدد زوار دير السيدة مريم العذراء بدرنكة، خلال فترة احتفالات الصوم، يتخطى 3 ملايين زائر، مسيحيين ومسلمين من مختلف الدول، يتوافدون خلال فترة الأحتفالات لنيل بركة السيدة العذراء مريم.

يعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرًا لمكانة السيدة العذراء مريم، ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط، ويسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، ولكن البعض يصومه بزهد وتقشف زائد ويكتفي بتناول المأكولات بدون زيوت.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات