الرئيسيةاخبار الاقباطالكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بتذكار الأعياد السيدية «البشارة والميلاد والقيامة»

الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بتذكار الأعياد السيدية «البشارة والميلاد والقيامة»

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الأربعاء، الموافق التاسع والعشرون من شهر مسرى وفق التقويم القبطي، بتذكار الأعياد السيدية البشارة والميلاد والقيامة.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تذكار الأعياد السيدية

وتُصلي الكنيسة في الأعياد السيدية بالطقس الفرايحي ويمنع خلالها الصوم الانقطاع والميطانيات وتتعلق هذه المناسبات بالمسيح بصورة مباشرة، ولذلك يطلق عليه سيدية نسبة للسيد المسيح، وهى تختلف عن الأعياد السيدية الصغرى.

عيد البشارة: هو باكورة الأعياد المسيحية ويحتل مكانة خاصة لدى الأقباط وحسب ما ورد في الكتب المسيحية عن تاريخ الأعياد المسيحية يشتهر بحلول السيد المسيح أي البشرى التي جاءت لتخبر العذراء أنها تحمل مخلص الأمة بين أحشائها، واعتبر هو مستهل المناسبات ما كانت بقية الأعياد، لذلك الآباء يسمونه رأس الأعياد.

عيد الميلاد المجيد: وهو ثاني المناسبات الروحية المسيحية، ومن أبرز الأعياد التى تأتي بعد عيد القيامة من حيث المكانة التاريخية الخاصة، ينسب إلى مولد السيد المسيح.

عيد القيامة المجيد: حسب المعتقد المسيحي فهو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها ومتمم الصوم الكبير الذي يستمر لمدة 55 يومًا يحيي هذا الاحتفال ذكرى قيامة يسوع المسيح من موته بعد ثلاثة أيام من صلبه وتعذيبه، كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي اختتم بأسبوع الآلام.

طقس الصلوات

وفي طقس صلوات تذكار الأعياد السيدية “البشارة والميلاد والقيامة” تصلي التسبحة كالمعتاد على أن تقال “تين أويه إنثوك”، كما يقال المجمع بطقس الأعياد السيدية وتقال الذكصولوجيات والإبصاليات والدفنار ثم ختام التذاكيات فختام التسبحة.

المزامير

وتصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل وتقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شورى وتقال الهيتنيات علي النحو التالي: الأولى للقديسة العذراء مريم والثانية للقيامة والثالثة للملاك غبريال

(البشارة) والرابعة للسبعة رؤساء الملائكة والخامسة للميلاد والسادسة ليوسف ونيقوديموس والقديسة مريم المجدلية والسابعة للرسل القديسين والثامنة لمار مرقس الرسول والتاسعة لمار جرجس ثم تكمل كالمعتاد ومرد

الأبركسيس“ الخاص بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك مرد الإنجيل والأسبسمس الآدام أو الواطس ويكون التوزيع جامعًا للأعياد الثلاثة بحيث يقال ربع لكل عيد بعد كل ربع من مزمور التوزيع والختام أيضًا يكون جامعًا للأعياد الثلاثة.

لا تقال الألحان الحزايني

ولا يحتفل بيوم 29 تذكار الأعياد السيدية الثلاثة في شهري طوبة وأمشير لأنهما يقعان خارج فترة حمل القديسة العذراء بالسيد المسيح، كما أنهما يرمزان لنبوات الناموس والأنبياء التي سبقت مجيء السيد المسيح.

وتذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة (البشارة والميلاد والقيامة) تتم الصلاة بالطقس الفرايحي وتظل قراءات اليوم كما هي إلا إذا وقع يوم أحد فتقرأ فصول 29 برمهات بدل فصول الأحد الخامس لأنها متكررة.

ولا تقال الألحان الحزايني وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجا وليس باللحن الحزايني. وكذلك في أيام الآحاد والأعياد السيدية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات