الرئيسيةاخبار مصرللقطاع الخاص.. حقيقة ترحيل إجازة المولد النبوي الشريف 2024 بعد قرار وزارة...

للقطاع الخاص.. حقيقة ترحيل إجازة المولد النبوي الشريف 2024 بعد قرار وزارة العمل (تفاصيل)

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024، من أهم المصطلحات التي تصدرت محركات البحث خلال الأيام القليلة الماضية، وخاصة بعد تدوال أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بترحيل إجازة المولد النبوي للقطاع الخاص، فيما نفت وزارة العمل هذه الشائعات، مؤكدة أن الإجازة تأتي في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2857 لسنة 2024.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجازة المولد النبوي بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره

عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي، وأنه بحسب المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملين بالقطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

موعد إجازة الموعد النبوي للقطاع العام

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بأن يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر عام 2024 ميلادية، الموافق 12 من شهر ربيع الأول عام 1446 هجرية، يكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 بعد ترحيلها (9 أيام عطلة رسمية في سبتمبر)

موعد إجازة الموعد النبوي للقطاع الخاص

أعلن محمد جبران، وزير العمل، موعد إجازة المولد النبوي الشريف للقطاع الخاص، وذلك في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2857 لسنة 2024، مؤكدا أن يوم الأحد المُقبل الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول للعام الهجرى 1446، إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف.

موعد إجازة الموعد النبوي للبنوك

أعلن البنك المركزي المصري عن أن يوم المولد النبوي الشريف 2024 يعد إجازة رسمية للبنوك، حيث يعطل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر، وذلك يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، بمناسبة المولد النبوى الشريف.

موعد عودة البنوك للعمل

أضاف البنك المركزى المصرى، فى بيان سابق، أنه من المقرر أن يُستأنف العمل صباح يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024

أفادت دار الإفتاء المصرية في الفتوى التي نشرتها عبر موقعها الرسمي، بأن الاحتفال بهذا اليوم المبارك، وهذه الذكرى الخالدة، تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، مشددة على أن تعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به، أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

وأشارت إلى أن الاحتفال بالنبي الكريم في ذكراه يكون بتجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء؛ إعلانًا لمحبته، وفرحا بظهوره وشكرا لله تعالى على منته بولادته.

حكم التهنئة بالمولد النبوي الشريف

أوضحت «الإفتاء»، أن التهنئة بالمولد النبوي الشريف أمر جائز شرعا وليس بدعة، مستشهدة بقول أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ».

إجازة المولد النبوي 2024 بأجر كامل

تنص مواد قوانين العمل، المعمول بها في البلاد، على أن إجازة المولد النبوي 2024 هي إجازة بأجر كامل، سواء لموظفي الجهاز الإداري للدولة، الذي ينظم أوضاعهم قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، أو قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الذي ينظم أوضاع العاملين بالقطاع الخاص.

إجازات شهر سبتمبر 2024

يحتوي شهر سبتمبر2024 على 9 أيام عطلة رسمية، منها 8 إجازات أسبوعية وعطلة المولد النبوي الشريف، وفقًا للآتي:

1- الجمعة 13 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

2- السبت 14سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

3- الإثنين 16 سبتمبر 2024 (المولد النبوي الشريف)

4- الجمعة 20 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

5- السبت الموافق 21 سبتمبر (عطلة أسبوعية).

6- الجمعة 27 سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

7- السبت 28 سبتمبر 2024 (عطلة أسبوعية).

إجازات متبقية في عام 2024

لا يتبقي في إجازات 2024 سوى «آخر العطلات الرسمية لعام 2024»، وهى إجازة 6 أكتوبر؛ بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة (6 أكتوبر 1973).

ويحصل الموظفون على إجازة مدفوعة الأجر في العطلات الرسمية، إلا أنه يحق لصاحب العمل أن يستدعي العامل للمنشأة في يوم الإجازة الرسمية، إذا تطلب الأمر وجوده، ويحصل العامل على مثلي الأجر عن كل يوم إجازة رسمية يحضر فيها للعمل.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات