الرئيسيةاخبار عاجلةلو فاتورتك أقل من 100 جنيه.. تحذير عاجل من شركات الكهرباء بشأن...

لو فاتورتك أقل من 100 جنيه.. تحذير عاجل من شركات الكهرباء بشأن سرقة التيار

كشفت شركات الكهرباء بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة الكهرباء، عن عدد من الأساليب الجديدة التي يلجأ إليها المتلاعبون لسرقة التيار الكهربائي عبر العدادات مسبوقة الدفع المعروفة بـ «عدادات الكارت».

ووفقًا لمصدر مسؤول بالشركة القابضة للكهرباء، فإن المتلاعبين استخدموا أربع حيل رئيسية لاستغلال شبكة الكهرباء بشكل غير قانوني، ما يعرض المال العام للخطر، وقالت تم تسليط الضوء على أهمية الحملات المكثفة التي يقوم بها موظفو شركات توزيع الكهرباء بالتنسيق مع شرطة الكهرباء لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

إلى جانب تغليظ العقوبات على سرقات التيار الكهربائي، هناك أيضاً توجه لتعزيز الرقابة وتطوير آليات مكافحة التلاعب بشكل فعال.

سرقة عداد الكارت مسبق الدفع

كشفت المصادر عن رصد العديد من الأساليب التي يستخدمها المخالفون للتلاعب في عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع، من بين أبرزها:

– فتح العداد من الداخل والتلاعب بمكوناته الداخلية لتقليل حساب استهلاك الكهرباء.

– وضع مقاومات لتقليل الاستهلاك داخل العداد لتقليل قيمة الاستهلاك المسجل بشكل غير مشروع.

– إتلاف مكونات البوردة الخاصة بالعداد الكهربائي بهدف تعطيل آلية حساب الاستهلاك بدقة.

– استخدام ريموت كنترول لتحكم عن بعد لفصل العداد وإعادة توصيله مباشرة من اللوحة العمومية.

وقالت المصادر انه يتم اكتشاف هذا التلاعب أثناء الفحص المعملي، حيث يخضع العداد لاختبارات دقيقة للكشف عن أي تدخلات صدرت من الخارجين على القانون.

طرق سرقة التيار الكهربائي

بالإضافة إلى الأساليب المذكورة، يعتمد المتلاعبون على وسائل إضافية لسرقة التيار الكهربائي دون المرور بالعداد من هذه الوسائل:

السكينة الثلاثية من خلال تركيب «سكينة» كهربائية مخفية داخل حجرة الشقة، ويتم توصيلها بوصلة خارجية للسماح بتغيير مصدر الكهرباء.

بنزع غطاء العداد للوصول إلى الأطراف الداخلة إلى المنزل وإيقاف العداد عن الدوران دون انقطاع التيار عن المنزل.

توصيل التيار الكهربائي مباشرة من «الكوفريه» قبل وصول التيار إلى العداد وتتم ذلك في المناطق الشعبية.

الفاتورة أقل من 100 جنيه

وأكد المصدر أنه ليس من الطبيعي أن يكون هناك شقة أو منزل يحتوي على وحدات تكييف ولا يتعدى استهلاكها الشهري 100 جنيه في الشهر، وقال سوف تقوم شركات توزيع الكهرباء بتنظيم حملات تفتيش على الوحدات السكنية التي تظهر تلك النوعية من الفواتير للتحقق من سلامة العدادات وكشف حقيقية وجود تلاعب من عدمه.

وقال أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تشن حملات مكثفة للتفتيش على العدادات مسبقة الدفع، لضبط المخالفين الذين يستغلون الكهرباء بشكل غير قانوني أو يستهلكون كميات من الكهرباء لا تتناسب مع حجم الأجهزة الموجودة في المنزل.

عقوبات رادعة ضد سرقة الكهرباء

تم إصدار قرار في أغسطس الماضي من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بمضاعفة قيمة الغرامات المفروضة على سرقات التيار الكهربائي، وتمنح القوانين الفنية التابعة لشركات توزيع الكهرباء حق التفتيش على العدادات، كما تم تزويد الفرق التفتيشية بالأدوات والخبرات اللازمة لكشف أي تلاعب سواء في العداد.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات