الرئيسيةاخبار مصر«طماطم الثعبان».. أول رد رسمي على انتشار ثمار مسمومة في الأسواق

«طماطم الثعبان».. أول رد رسمي على انتشار ثمار مسمومة في الأسواق

ردّت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على ما جرى تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بشأن إصابة ثمار الطماطم، وهو ما فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين.

حقيقة إصابة الطماطم بعضة ثعبان

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم، إن الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين أفادوا بأن مظهر الإصابة الوراد في الصورة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية وتمت مكافحة الآفة ونضجت الثمار ولكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.

وأشار البيان إلى أنه لا ضرر من تناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها، ونصحت بقطع الجزء المثقوب ـ كناحية نفسية فقط– قبل تناولها.

وشددت على أن ما جرى تداوله أمر عار تماما عن الصحة.

هل تأكل الثعابين الطماطم؟

وتابع البيان أنه من ناحية أن الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق وذلك لأن الثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذى على الحيوانات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذى على حيوانات أكبر ولا علاقة لها بالنباتات.

وشرح أن السامة منها تلجأ للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها والهدف من العض في بعض الأحيان يكون دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

ولفت معهد بحوث البساتين إلى أنه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم يتم رصد ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

وناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة فيما يتم نشره وإذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة على ضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

“الزراعة” تنفي ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الإجتماعي بشأن ما أسموه ب”ثعبان الطماطم” نفت وزارة الزراعة واستصلاح…

Posted by ‎وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي – جمهورية مصر العربية‎ on Wednesday, October 16, 2024

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات