الرئيسيةاخبار عاجلةأسامة ربيع يكشف نسبة ما فقدته مصر من عملة صعبة بعد الهجمات...

أسامة ربيع يكشف نسبة ما فقدته مصر من عملة صعبة بعد الهجمات على السفن بالبحر الأحمر

قناة السويس، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات قناة السويس تأثرت سلبًا بما يحدث في البحر الأحمر من أعمال عدائية ضد بعض السفن، مشيرًا إلى أن هناك بعض الشركات قامت بتعليق الملاحة في البحر الأحمر، وجزء من هذه السفن سيذهب إلى طريق رأس رجاء الصالح.

تأثير توترات البحر الأحمر في حركة قناة السويس

وتابع “ربيع”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “بالورقة والقلم”، تقديم نشأت الديهي: أن أحداث البحر الأحمر أثرت سلبًا في السفن التي تمر من قناة السويس بنسبة 30%، وأثرت في الدخل بالعملة الصعبة بنسبة 40%.

وأضاف أن المجري الملاحي شهد أمس مرور 46 سفينة، وأمس الأول مرت 52 سفينة، واليوم سيمر 44 سفينة، والمعتاد في هذا الوقت مرور أكثر من 70 سفينة.

وأضاف أن هناك 19 سفينة تعرضت للاعتداء منذ الحرب على قطاع غزة ولا توجد أي سفينة غرقت، ولا يوجد أي فقد للأشخاص، ولكن الهاجس الأمني الموجود لدى الشركات والخوف من فقد السفن أو للأشخاص، أدى لمرور الكثير من السفن من طريق رأس رجاء الصالح الذي يؤدي إلى زيادة الرحلة لأكثر من 15 يومًا.

طريق رأس الرجاء الصالح

ولفت إلى أن أكثر السفن التي تمر من رأس رجاء الصالح هي السفن الخاصة بالسيارات، والحاويات الكبيرة العملاقة، أما السفن الخاصة بالبترول والغاز فتمر من قناة السويس، مضيفًا أن العالم لن يتحمل الأعباء الاقتصادية الخاصة بما يحدث في البحر الأحمر، لأن هذا يؤثر سلبًا في سلاسل الإمداد ووصول قطع الغيار والمواد الخام.

موعد انتهاء أزمة توترات البحر الأحمر

وأشار إلى أن الحاوية التي كانت تنقل بـ750 دولارًا، ارتفعت لأكثر من 5 آلاف دولار، بسبب طريق رأس الرجاء الصالح، وهذا يحمل في النهاية للمستهلك، ولذلك التوقعات تشير إلى انتهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

وأوضح أن قناة السويس انتهت من تطوير المحور الجنوبي الذي يصل طوله لـ30 كيلو، مشيرًا إلى أن ما يحدث في البحر الأحمر لا يؤثر في المشروعات الخاصة بقناة السويس على الإطلاق.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات