الرئيسيةاخبار الاقباطالبابا تواضروس يترأس قداس عيد الغطاس بـ«كاتدرائية الإسكندرية» الجمعة (تفاصيل)

البابا تواضروس يترأس قداس عيد الغطاس بـ«كاتدرائية الإسكندرية» الجمعة (تفاصيل)

يبدأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، زيارة رعوية إلى محافظة الإسكندرية، الجمعة المقبل، حيث يترأس خلالها صلاة قداس عيد الغطاس المجيد 2024، بمقر الكاتدرائية المرقسية في محطة الرمل، (كعادته كل عام).

ومن المقرر أن يشارك البابا طقس الصلاة، الأساقفة العموم رؤساء القطاعات الإدارية في الإسكندرية، وهم الأنبا بافلي أسقف قطاع المنتزه والأنبا هرمينا أسقف شرق الإسكندرية والأنبا إيلاريون أسقف غرب الإسكندرية

والقمص ابرام أميل وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية وكهنة الكنيسة، بحضور المئات من الشعب القبطى، والتى تستمر حتى منتصف ليل يوم الجمعة المقبل في الكاتدرائية المرقسية والكنائس القبطية الأرثوذكسية.

وقال القمص ابرام اميل، وكيل عام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، راعى الكنيسة المرقسية الكبرى، إن قداس عيد الغطاس هذا العام يأتى متأخرًا يوماً عن كل عام خاصة وأنه كان من المفترض أن يكون ليل غداً الخميس إلا أن هذا العام يتأخر يوماً كونها سنة كبيسة ليكون ليل يوم الجمعة بدلاً من الخميس.

وأوضح القمص ابرام، لـالمصرى اليوم، أنه تبدأ طقوس قداس عيد الغطاس المجيد مساء يوم الجمعة 19 يناير ويبدأ بصلوات اللقان ثم القداس الإلهي الذي ينتهي مع منتصف ليل الجمعة وحتى الساعات الاولى من صباح السبت، مشيراً إلى أن البابا يرأس قداس العيد في الكنيسة مثلماً يفعل كل عام إلا انه العام الماضى 2023، ترأس الصلاة في مقر كرمة الكينج مريوط نظراً لظروف صحية وقتها.

وتحتفل الكنائس القبطية في مصر والمهجر، مساء الجمعة بعيد الغطاس المجيد، وسط إجراءات تأمينية وتنظيمية مشددة، حيث يجرى تكليف فرق الكشافة في الكنائس بتنظيم عملية الدخول والخروج للأقباط، فيما يسمح

بالدخول لحاملى الصليب وبطاقة الهوية، ويبدأ الجزء الأول من طقس العيد بقداس اللقان أو قداس المياة، حيث يتم الصلاة على المياه باعتبارها مناسبة يتذكر فيها الأقباط معمودية السيد المسيح في نهر الأردن.

ويعتبر عيد الغطاس المجيد، من الأعياد السيدية الكبرى التي تخص المسيح عليه السلام، حيث يترأس قداس اللقان والغطاس في الكنائس الرعاة، ويعاونهم الآباء الكهنة وبحضور الشعب القبطى.

ويُرمز إلى عيد الغطاس بالمعمودية التغطيس، ويُعرف عيد الغطاس بعيد أبيفانيا، أي المعمودية بالتغطيس أو عيد العماد، وتتزين منازل الأقباط بـالبلابيصا، باعتبارها أساسيات احتفالات الأقباط بعيد الغطاس المجيد،

حيث تعد البلابيصا والقصب مع القلقاس، هي من أساسيات احتفالات عيد الغطاس المجيد، الذي يحتفل به أقباط مصر، مساء الجمعة، ومن هذه العادات الشعبية والفلكلورية للغطاس البلابيصا،ومنها ما يحرص عليه الأقباط حتى الآن.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات