الرئيسيةاخبار مصرالثروة الداجنة عن مبادرة خفض الأسعار: المشكلة في البيض

الثروة الداجنة عن مبادرة خفض الأسعار: المشكلة في البيض

يبدأ اليوم الثلاثاء تطبيق مبادرة خفض أسعار الدواجن والبيض التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بناءً على تقرير أعده السيد القصير وزير الزراعة بشأن الاتفاق مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن على خفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 10 إلى 15 %.

سعر كيلو الفراخ الحية يسجل 95 جنيهًا ضمن مبادرة خفض الأسعار

وحددت مبادرة خفض أسعار الدواجن والبيض المقرر تنفيذها بدءًا من اليوم الثلاثاء 2 إبريل الجاري؛ سعر كيلو الفراخ الحية في المزرعة أي جملة بـ 85 جنيهًا، وللمستهلك بحد أقصى 95 جنيهًا.

سعر كرتونة البيض يسجل 145 جنيهًا ضمن مبادرة خفض الأسعار

كما حددت المبادرة سعر كرتونة بيض المائدة في المزرعة أي جملة بـ 135 جنيهًا، وللمستهلك بحد أقصى 145 جنيهًا.

شعبة الثروة الداجنة تثمن مبادرة خفض أسعار الدواجن والبيض

من جانبه، ثمن الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية لمحافظة القاهرة، مبادرة خفض أسعار الدواجن والبيض المعلنة بالاتفاق مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ضمن الجهود لخفض أسعار السلع ورفع العبء عن كاهل المواطنين.

أسعار الدواجن انخفضت في الأسواق متأثرة بقلة طلبات الشراء

وقال السيد لـ فيتو إن أسعار الدواجن انخفضت بالفعل في الأسواق حتى وصلت إلى 85 جنيهًا في المزرعة، متأثرة بانخفاض الطلب عليها بالشراء، وعليه فإن أسعار الدواجن منخفضة، ومن المتوقع مع قلة الطلب عدم ارتفاع سعر الدواجن حتى قرب عيد الأضحى.

أسعار البيض ارتفعت متأثرة بزيادة طلبات الشراء بالتزامن مع موسم الكعك والبسكويت

وأضاف: أن ذلك على عكس أسعار البيض التي ارتفعت في الأسواق بنحو 6 جنيهات، متاثرة بزيادة الطلب على شراء البيض، بالتزامن مع موسم الكعك والبسكويت.

المزارع تواجه مشكلة عجز في أعداد قطعان أمهات البياض يصل لـ 310 آلاف أم

وأشار رئيس شعبة الثروة الداجنة إلى مزارع البياض تواجه مشكلة كبيرة وفقًا لما أوضحه المربون بشأن وجود عجز في قطعان أمهات البياض في مصر، وأنهم أوضحوا أن عدد أمهات البياض يصل إلى نحو 290 ألف أم على مستوى الجمهورية، بعجز قدره 310 آلاف أم عن العدد المطلوب لعودة الإنتاج إلى معدلاته الطبيعية.

نحتاج إلى فترة عام كامل لنصل إلى معدلاتنا السابقة في إنتاج بيض المائدة

وأوضح السيد أن المزارع بدأت في جلب قطعان أمهات جديدة خلال الفترة الحالية، لكن حتى تنتج هذه القطعان تحتاج إلى فترة 6 أشهر، بعدها يوضع البيض في مفرخات لإنتاج الدجاج المنتج لبيض المائدة الذي يحتاج إلى 6 شهور أخرى للإنتاج، أي نحتاج إلى فترة عام كامل حتى نصل لإنتاجنا السابق من البيض المقدر بـ 14 مليار بيضة.

وزارة الزراعة لديها مزارع وتبيع البيض بسعر 140 جنيهًا

وأشاد الدكتور عبد العزيز السيد، بطرح وزارة الزراعة لكرتونة البيض في منافذها بسعر 140 جنيهًا، قائلًا: إن وزارة الزراعة لديها مزارع وتبيع البيض بسعر 140 جنيهًا، ونتمنى استمرار الوزارة في هذه المنظومة لحين عودة قطاع بيض المائدة لإنتاجه السابق، حتى نحافظ على استقرار الأسواق.

أهمية الانتظام في استيراد مستلزمات الإنتاج بالسعر الرسمي للعملات في البنوك

وشدد السيد على أهمية الانتظام في استيراد مستلزمات الإنتاج بالسعر الرسمي للعملات في البنوك، لأن ذلك سيؤدي إلى انخفاض أسعار الأعلاف المكون الرئيسي في تحديد تكلفة الإنتاج، الأمر الذي يؤدي إلى ضمان خفض أسعار الدواجن والبيض.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات