الرئيسيةاخبار الاقباطالمشاهير يلجؤون إليها وتربح المرأة 40 ألف دولار.. البابا فرانسيس يفتح النار...

المشاهير يلجؤون إليها وتربح المرأة 40 ألف دولار.. البابا فرانسيس يفتح النار على تأجير الأرحام لتلك الأسباب

هل فكرت مرة في مدى أخلاقية تأجير الأرحام، وكيف يتم إدارة تلك التجارة في العالم، ففي الوقت الذي يعد هذا الأمر محرما وغير قانوني داخل البلاد الإسلامية، إلا أنه ظاهرة منتشرة حول العالم، ولكن يبدوا أن هذا الأمر قد يتغير خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد أن أعلن بابا الفاتيكان الحرب على تلك التجارة، والمطالبة بحذر كافة أنواع عمليات تأجير الأرحام.

وتأجير الأرحام هو أن تقوم النساء بالحمل بدلا من الزوجة، ولكن تكون البويضة من الزوج، وهو إجراء مسموح به في العديد من بلدان العالم، ولكن لا توجد قواعد منظمة له دوليا، وهي من القضايا التي ماتزال محل جدلا كبير.

البابا يفتح النار على تأجير الأرحام

وجاء تفجير القضية في وقت سابق من هذا الأسبوع، وذلك عندما دعا البابا فرانسيس إلى فرض حظر عالمي على تأجير الأرحام، مدعيا أن هذه الممارسة، التي تساعد الأفراد والأزواج على إنجاب الأطفال، تستغل النساء اللاتي يحملنهم، وذلك بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة NPR الأمريكية.

وقال البابا في كلمة أمام دبلوماسيين يوم الثلاثاء “أرى من المؤسف ممارسة ما يسمى بالأمومة البديلة التي تمثل انتهاكا خطيرا لكرامة المرأة والطفل على أساس استغلال حالات احتياجات الأم المادية”، وأضاف البابا فرنسيس أن تأجير الأرحام يحول الطفل إلى “موضوع للاتجار”، قائلا إن “الطفل هو دائما هدية وليس أبدا أساس عقد تجاري”.

من واقع التجربة .. أمر غير محترم

ولا يمكن أن يكون هذا التوصيف أبعد عن الحقيقة بالنسبة لصنشاين هانسون، وهي أم بديلة للحمل ثلاث مرات ومؤسسة وكالة تأجير الأرحام Surrogacy Is، وقالت هانسون في مقابلة: “إنه أمر غير محترم للغاية بالنسبة للنساء اللاتي يقمن بذلك”، وأوضحت: “أعتقد أنه من الشجاعة أن يثق أحد الوالدين بشخص آخر ليحمل طفله، “إنها علاقة خاصة وفريدة من نوعها حقًا ولا أعتقد أن أي شخص لم يمر بها يمكنه فهمها حقًا”.

ويعد تأجير الأرحام الحملي، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لتأجير الأرحام الحديث، يحدث عندما يحمل الشخص جنين زوجين آخرين ويلد طفلًا نيابةً عنهما، وهذه الممارسة قانونية في الولايات

المتحدة، لكنها لا تنظمها الحكومة الفيدرالية، ونتيجة لذلك، فإن الأمر متروك للولايات لتمرير قوانينها الخاصة التي تحكم تأجير الأرحام، وتسمح بعض الولايات الأمريكية فقط بتأجير

الأرحام بشكل صريح، ولا تسمح جميعها بتعويض الأمهات البديلات، وهي ممارسة تُعرف عادة باسم تأجير الأرحام التجاري، وذلك عندما لا يتقاضى الشخص أجرًا، يُشار إلى ذلك عادةً باسم تأجير الأرحام الإيثاري.

18 ألف طفل خلال 15 عاما داخل أمريكا

وبحسب ما نشرته الصحيفة الأمريكية، فقد قدرت إحدى الدراسات أن 18400 طفل ولدوا عن طريق تأجير الأرحام في الولايات المتحدة بين عامي 1999 و2013، وخارج الولايات المتحدة، اتخذت بعض الحكومات موقفاً أكثر تشدداً، في حين أن تأجير الأرحام غير مدفوع الأجر أمر قانوني في كندا، على سبيل المثال، فإن دول مثل إيطاليا وإسبانيا تحظر هذه الممارسة تمامًا.

وقال النقاد منذ فترة طويلة إن تأجير الأرحام يستغل الأشخاص الذين يصبحون حاملين للفيروس لتحقيق مكاسب مالية، وقال مقرر خاص للأمم المتحدة في تقرير صدر عام 2018 إن “تأجير الأرحام التجاري، كما يُمارس حاليًا في بعض البلدان، عادة ما يصل إلى بيع الأطفال” ودعا إلى تنظيمه في جميع أنحاء العالم.

مكاسب مالية هائلة

وعن المكاسب المالية لتلك التجارة، تقول هانسون إن الأمهات البديلات يستحقن الحصول على أجر مقابل جهودهن، وأنه ليس من المفترض أن يكون التعويض هو المصدر الرئيسي لدخلهن، وتابعت: “يهدف هذا إلى تعويضك عن الوقت والجهد والتضحية والكفاح أثناء الحمل والولادة والمرور بمرحلة التعافي بعد الولادة”.

ويمكن أن تكسب البدائل ما يقرب من 40 ألف دولار، وأحيانًا عشرات الآلاف، وعادةً ما يتم دفع جميع التكاليف الطبية من قبل الوالد أو الوالدين المقصودين، وتوضح هانسون أن

العديد من البدائل في الولايات المتحدة يخضعون أيضًا لعمليات فحص صارمة وقد أضافوا وسائل حماية لتقليل احتمالية استغلالهم، وتقول الجمعية الأمريكية للطب التناسلي في

إرشاداتها الموصى بها لتأجير الأرحام أن الحاملين المحتملين يجب أن يتمتعوا “بيئة عائلية مستقرة مع الدعم الكافي” ويجب ألا يظهروا أي دليل على “الإكراه المالي أو العاطفي”.

شذوذ لمعالجة شذوذ

ويبدوا أن تلك الحالة الشاذة وفقا لرأي رجال الدين، هي أيضا علاج لشذوذ آخر، وتروي هانسون، عن قرارها بأن تصبح بديلاً لأول مرة نابعًا من رغبتها في مساعدة زوجين مثليين في تكوين أسرة، حيث حملت توأما للرجلين، وقالت إن ولادة طفليها كان “شعورا معجزة ومعززا، فعندما ولدوا، لن أنسى أبدًا فرحة رؤيتهم وقد أصبحوا آباء”.

وقالت هانسون بعد الولادة، إنها تحدثت عبر FaceTime مع أمهات الرجال، وكلاهما كانا ينتحبان، فقد كانوا سعداء للغاية لأن أبنائهم، الذين كانوا مثليين وربما ظنوا أنهم لن ينجبوا لهم أحفادًا أبدًا، أصبحوا الآن آباء”.

المشاهير يلجؤون إليها

وأصبحت تأجير الأرحام أكثر انتشارًا في السنوات الأخيرة حيث شارك المشاهير قصصهم عن الولادات البديلة. رحبت عارضة الأزياء كريسي تيجن وزوجها الموسيقي جون ليجند بطفل من أم بديلة في يونيو، كما أنجب مذيع شبكة سي إن إن أندرسون كوبر ولدين عن طريق تأجير الأرحام.

وتقوم بعض الولايات أيضًا بتغيير قوانينها حول هذه الممارسة، فقد شرّعت نيويورك تأجير الأرحام أثناء الحمل ووضعت حماية جديدة للتأجير في عام 2021، فيما يفكر المشرعون في ولاية أيداهو، حيث ينتشر تأجير الأرحام، في تدوين بعض أفضل الممارسات في القانون.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات