الرئيسيةاخبار الاقباطالهجوم على أسقف سيدني يقود إلى صراع بين إيلون ماسك وحكومة أستراليا.....

الهجوم على أسقف سيدني يقود إلى صراع بين إيلون ماسك وحكومة أستراليا.. ما الأسباب؟

تحولت محاولات أستراليا لحظر مقطع فيديو مصور لعملية طعن في إحدى الكنائس، إلى معركة عالمية بين حكومتها وإيلون ماسك، الملياردير المالك لمنصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقًا).

وكان تم بث قداس في الكنيسة الآشورية الأرثوذكسية في سيدني، على الهواء مباشرة، في 15 أبريل الجاري، عندما تعرض أسقف لهجوم متكرر عند المذبح. وطعن أربعة أشخاص واعتقل المراهق الذي شوهد خلال مقطع الفيديو أثناء هجومه على كاهن الكنيسة.

وجاء حادث الطعن في الكنيسة بعد يومين من مقتل ستة أشخاص على يد رجل بسكين في هجوم منفصل على مركز للتسوق في سيدني- وفقًا للموقع الإخباري الأمريكي Voice of America.

واتُهم صبي يبلغ من العمر 16 عامًا بارتكاب تلك الجريمة بعد وقت قصير من الهجوم، بدأ تداول مقاطع فيديو لعملية الطعن على وسائل التواصل الاجتماعي.

السلامة الإلكترونية الأسترالية

وأصدرت مفوضة السلامة الإلكترونية الأسترالية، جولي إنمان جرانت، الجهة المنظمة المستقلة للسلامة عبر الإنترنت في البلاد، إخطارات إلى شركة Meta، مالكة فيسبوك وإنستجرام، وشركة X المعروفة سابقًا باسم تويتر لإزالة اللقطات.

كما وجهت المفوضة الأسترالية تهديدات إلى شركات التواصل الاجتماعي بغرامات باهظة إذا لم تمتثل، فيما تم تصنيف مقاطع الفيديو بموجب القانون الأسترالي على أنها مواد من الفئة الأولى، تصور أعمال عنف غير مبررة أو هجومية.

وأضاف الموقع الإخباري الأمريكي أن شركة Meta التزمت بأمر مفوض السلامة الإلكترونية، لكن X جادل حول القرار، مشيرًا إلى أن التوجيه ليس ضمن نطاق القانون الأسترالي، ولايزال يصر ماسك على أن أوامر الإزالة العالمية تهدد حرية التعبير في كل مكان.

واحتدمت المواجهة بين الحكومة الأسترالية وماسك، الاثنين، عندما أمرت محكمة أسترالية X بإخفاء مقاطع الفيديو مؤقتًا، كما تريد الحكومة الأسترالية إزالة اللقطات بشكل دائم.

نشر رجل الأعمال ماسك أن ما يقلقنا هو أنه إذا سمح لأي دولة بفرض رقابة على المحتوى لجميع البلدان، فما الذي يمنع أي بلد من السيطرة على الإنترنت بالكامل؟.

اتحاد في الرأي للمرة الأولى

أدان السياسيون من جميع الطوائف والمسارات السياسية في أستراليا بشكل واسع موقف ماسك بشأن الفيديو، هذا الاتفاق على رفض موقف مالك إكس وصف بـاتحاد نادر الحدوث.

وقالت الوزيرة في الحكومة، تانيا بليبيرسك، إنه ملياردير مغرور، بينما قالت عضو مجلس الشيوخ عن حزب الخضر، سارة هانسون يونج، إنه نرجسي.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز لوسائل الإعلام المحلية إن ماسك يفتقر إلى اللياقة.

وأضاف: سنفعل ما هو ضروري لمواجهة هذا الملياردير المتغطرس الذي يعتقد أنه فوق القانون، ولكنه أيضًا فوق الآداب العامة، وفكرة أن شخصًا ما سيلجأ إلى المحكمة للحصول على الحق في نشر محتوى عنيف على إحدى المنصات تظهر مدى ابتعاده عن الواقع.

تابع ألبانيز: السيد ماسك هو كذلك، تحتاج وسائل التواصل الاجتماعي إلى تحمل المسؤولية الاجتماعية والسيد ماسك لا يظهر أي شيء من هذا.

حادث الهجوم على كاهن كنيسة سيدني

يعتقد المحققون أن هجوم الطعن في كنيسة في سيدني كان عملًا ذا دوافع دينية، ويشعر المسؤولون بالقلق من أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تزيد من تأجيج التوترات بين الأديان المختلفة.

وأوضح Voice of America أنه وقعت اضطرابات خطيرة خارج الكنيسة الأرثوذكسية الآشورية بعد طعن الأسقف وثلاثة أشخاص آخرين، ولم يتعرض أي منهم لإصابات تهدد حياته.

وأشارت أن الجدل الدائر حول الوصول العالمي إلى مقطع الفيديو الخاص بالهجوم على الكنيسة سيختبر مدى تأثير القوانين الأسترالية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات