الرئيسيةاخبار الاقباطبالتزامن مع بدئه.. أبرز المعلومات عن برمون عيد الغطاس المجيد 2024 وطقوسه

بالتزامن مع بدئه.. أبرز المعلومات عن برمون عيد الغطاس المجيد 2024 وطقوسه

تقيم الكنائس المسيحية اليوم قداس ليلة عيد الغطاس المجيد، بمختلف الكنائس الأرثوذكسية وفقًا للتقويم الشرقي إذ تحتفل غدًا بعيد الغطاس المجيد.

ويعرف اليوم الذي يسبق عيد الغطاس ببرمون الغطاس وهو صوم من الدرجة الأولى، وبرمون العيد هو استعداد للعيد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك ويصلى حسب الطقس السنوي

ما هو برمون الغطاس؟

برمون الغطاس صوم من الدرجة الأولى، وبرمون العيد هو استعداد للعيد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك ويصلى حسب الطقس السنوي.

طقس برمون الغطاس

ويصلى البرامون بالطقس السنوي المعتاد على أن تقال الإبصالية الخاصة بالبرامون والطرح الخاص بعشية البرامون.

والبرامون هو كلمة يونانية واصطلاح كنسي طقسي تعرفه كنائس العالم كله، القبطية والأنطاكية والأرمينية والأشورية والبيزنطية، وكنيسة روما والكنيسة الانجليكانية أيضًا.

تفسير معنى “البرامون”

وظهر في القرون الوسطى تفسير لمعنى “البرامون”، على أنه يعني: “خلاف العادة”؛ وكان أول من استخدم هذا التعبير هو يوحنا بن سباع القرن الثالث عشر.

والبرامون وردت أول ترجمة عربية له في المراجع القبطية في القرون الوسطى بمعنى “فوق العادة”، إلا أن ذلك التفسير، الذي ظهر وقت ضعف الإلمام الجيد باللغة اليونانية، لم يعتمد على قاموس بقدر ما كان وصفًا لاختلاف طريقة الصوم في هذا التوقيت، عن باقي أيام الصيام التي تسبقه، لكن هذا المعنى هو الأكثر انتشارًا حتى الآن.

ومن المقرر أن يترأس مساء اليوم البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس عيد الغطاس المجيد من الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية بمشاركة عددٍ من اساقفة الكنيسة القبطية الارثوذكسية

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات