الرئيسيةاخبار الاقباطبعد الميلاد.. تعرف على موعد عيد الغطاس المجيد لعام 2024

بعد الميلاد.. تعرف على موعد عيد الغطاس المجيد لعام 2024

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يوم الأحد المقبل بعيد الميلاد المجيد، الذي يعتبر أول الأعياد التي يحتفل بها الأقباط في عام 2024 الجاري، بعد فترة صوم استغرقت 43 يومًا مُتصلة بدأت يوم 26 من شهر نوفمبر من العام المنصرم 2023.

تعرف على موعد عيد الغطاس المجيد لعام 2024

ويترأس يوم السبت البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، كعادته السنوية، في كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تحمل شعار (ميلاد المسيح) وهي أكبر كنيسة في الشرق الاوسط.

عيد الغطاس

ويستعد الأقباط للاحتفال بعيد الغطاس المجيد يوم 19 يناير الجاري.

واعتاد البابا تواضروس أن يحتفل بعيد الغطاس رفقة الشعب القبطي بالاسكندرية وهي عادة متبعة منذ عهد البابا الراحل شنودة الثالث.

ويقول القمص إشعياء عبد السيد فرج في كتاب طقس الأعياد السيدية الكبرى والصغرى انه تحتفل الكنيسة بهذا العيد سنويًا تذكارًا لعماد المسيح ولظهور سر مكتومًا منذ الدهور، واظهر بعماد المخلص..

وهذا السر هو سر الثالوث الأقدس الذي هو قاعدة إيماننا القديم وأساس الدين المسيحي المستقيم… ذلك فإن الابن الكلمة ظهر في الأردن متجسدًا وتعمد في الماء، والروح القدس ظهر بهيئة حمامة

واستقر عليه، وصوت الأب نادى من السماء (هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت) ولهذا يسمى عيد الظهور الإلهي أي ظهور هذا السر العظيم فيه… كما يسمى بالغطاس لأنه الرب اقتبل فيه العماد بالتغطيس بالإجماع.

واتخذت الكنيسة الاحتفال به من الرسل أنفسهم بدليل ما جاء في أوامرهم وهو بنصه (فليكن عندكم جليلًا عيد الظهور الذي هو عيد الغطاس لأن الرب بدأ يظهر فيه لاهوته في المعمودية في الأردن من يوحنا واعملوه في يوم 6 (من الشهر العاشر

العبرانيين 11 من الشهر الخامس (طوبة) للمصريين (و لا تشتغلوا في عيد الحميم لأن فيه ظهرت لاهوتية المسيح وشهد له الأب في العماد ونزل عليه الروح القدس بشبه حمامة وظهر الذي شهد له للقيام أن هذا هو الله الحقيقي وابن الله وأقول الآباء تؤيد ذلك..

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات