الرئيسيةاخبار عاجلةبعد تحذيرات من زلزال مدمر يضرب إسطنبول، تحرك عاجل من الحكومة التركية

بعد تحذيرات من زلزال مدمر يضرب إسطنبول، تحرك عاجل من الحكومة التركية

بعد التحذيرات التي أصدرها العلماء من حدوث زلزال مدمر يضرب مدينة إسطنبول التركية، بدأت الحكومة في أنقرة التحرك لتفادي الأزمة

تركيا تتحرك لتفادي زلزال مدمر يضرب إسطنبول

وفي هذا السياق ذكر وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، محمد أوزهاسيكي، أنه من المقرر بناء ما يقرب من مليون منزل مقاوم للزلازل في إسطنبول كجزء من مشروع تجديد على مدى عدة سنوات.

ونقلت قناة سي إن إن ترك، عن أوزهاسيكي قوله، إنه سيتم إعادة توطين سكان مناطق المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة، والتي تقع في منطقة معرضة لخطر النشاط الزلزالي، هناك.

وأضاف أوزهاسيكي: في إسطنبول، تم تحديد 12 منطقة احتياطية حيث سيتم بناء مساكن جديدة على مدى عدة سنوات، نخطط لبناء حوالي مليون منزل مقاوم للزلازل فيها”.

وأشار المسؤول التركي، إلى أنه في إسطنبول، هناك حوالي 1.5 مليون منزل من أصل 7.5 مليون تعتبر خطرة للعيش فيها، وأن 600 ألف شخص في انتظار إعادة التوطين.

زلزال متوسط يضرب تركيا

ووصف وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي، الزلزال الذي وقع في تركيا في فبراير بأنه أكبر كارثة في تاريخ وجود حضارة الأناضول الممتد لألف عام.

وفي وقت سابق، حذر عالم الزلازل التركي، ناجي جورور، من وقوع زلزال محتمل في إسطنبول تتراوح قوته بين 7.2 إلى 7.6 درجه على مقياس ريختر، مشيرا إلى أنه سيتسبب في أضرار أكبر من الزلزال الذي وقع في 6 فبراير، وسيكون 2.5 مليون شخص في خطر.

وفي السياق ذاته أفاد المرصد الأورومتوسطي، اليوم الخميس، بأن زلزالا بقوة 5.5 درجة علي مقياس ريختر ضرب شرقي تركيا.

في سياق متصل، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، الأحد، بأن زلزالًا بقوة 5.8 درجة وقع قبالة ساحل منطقة بيو بيو في تشيلي.

وأوضح المركز أن الزلزال وقع على عمق 19 كيلومترا.

زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب تايوان

وقبلها ساعات، قال مركز “جي إف زد” الألماني لأبحاث علوم الأرض: إن زلزالا بقوة 6.3 درجة ضرب منطقة تايوان في وقت مبكر من اليوم الأحد.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات