الرئيسيةاخبار مصربعد رفع الفائدة.. هل تطرح البنوك شهادات ادخار بعائد أعلى من 27%؟

بعد رفع الفائدة.. هل تطرح البنوك شهادات ادخار بعائد أعلى من 27%؟

لجأ البنك المركزي المصري، لـ رفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة أساس ما يعادل بنسبة 2% اليوم الخميس الموافق 1-2-2024، في أول اجتماع للجنة السياسات النقدية خلال العام الجديد، ليصل سعر العائد إلى 21.25 لعمليات الإيداع و22.25% لعمليات الإقراض.

وقال مصدر مسئول بالقطاع المصرفي، إن البنوك الحكومية والخاصة العاملة بالسوق المصرفية، لم تعلن أي قرارات جديدة بشأن طرح شهادات ادخار بعائد أعلى من 27% في السوق المصرفية الرسمية.

وأضاف المصدر المسئول بالقطاع المصرفي، أن البنوك ستدرس رفع سعر العائد على الشهادات، مع رفع الشهادات المربوطة بسعر العائد في البنك المركزي المصري، لتكون نسبة الزيادة في تلك الأوعية الادخارية 2%.

وتابع المصدر، أن الشهادات الممنوحة بأعلى عائد في السوق المصرفية، هي ببنكي الأهلي ومصر، والتي تمنح عائدا سنويا 27%.

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس الموافق 1 فبراير 2024، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى %21.25 %22.25 و%21.75 على الترتيب.

على الصعيد العالمي، اتسم النشاط الاقتصادي بالتباطؤ نتيجة سياسات التقييد النقدي التي اتبعتها البنوك المركزية الرئيسية على الطلب.

كما انخفضت الضغوط التضخمية العالمية مؤخرًا نتيجة لسياسات التقييد النقدي التي تم اتباعها في العديد من الاقتصادات المتقدمة والناشئة، وعليه تراجعت توقعات معدلات التضخم لتلك الاقتصادات مقارنةً بما تم عرضه في الاجتماع السابق.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات