الرئيسيةاخبار الاقباطحدث في مثل هذا اليوم.. نقل رفات الـ 49 شيوخ شيهيت

حدث في مثل هذا اليوم.. نقل رفات الـ 49 شيوخ شيهيت

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بذكرى نقل أعضاء 49 شيوخ شيهيت إلى كنيستهم بدير القديس مقاريوس، كما تحتفل الكنيسة أيضا بذكرى نياحة البابا اغربيينوس العاشر، وتذكار القديسين الأنبا بيشاي صاحب دير أخميم والأنبا ابانوب صاحب المروحة الذهب، وتذكار نياحة القديس أبللو رفيق الأنبا أبيب.

وقال السنكسار إن في مثل هذا اليوم من سنة 181 م تنيح الأب القديس الأنبا إغربينوس بابا الإسكندرية العاشر. كان هذا الأب قديسا طاهرا خائفا الله، فرسموه قسا علي كنيسة الإسكندرية. ولما تنيح الأب كلاديانوس البابا التاسع اختير هذا القديس من شعب المدينة الاكليروس بطريركا.

فتولي بنعمة الله الخلافة علي الكرسي الرسولي، وسار سيرا رسوليا، وكرزا ومعلما الناس أصول الإيمان وشرائعه المحيية. مهتما بكل قواه في حراسة الرعية معلما ومصليا عن جميعهم. لم يقتن ذهبا ولا فضة ، إلا ما كان ضروريا لسد حاجته فقط. واكمل في الجهاد اثنتي عشرة سنة وتنيح بسلام.

كما تحتفل الكنيسة بذكرى نياحة القديس أبوليدس بابا روما، وقال سنكسار الكنيسة إن في هذا اليوم تعيد الكنيسة بتذكار ظهور جسد القديس أبوليدس بابا رومية. كان هذا القديس رجلا فاضلا وكاملا في جيله، فاختاروه لكرسي رومية بعد الأب اوجيوس.

وكان ذلك في أول سنة من جلوس القديس الأنبا كلاديانوس البابا التاسع علي كرسي الإسكندرية. وكان مداوما على تعليم شعبه وحراسته من الآراء الوثنية ، مثبتا إياهم علي الإيمان بالسيد المسيح ، فبلغ خبره مسامع الملك الكافر قلوديوس قيصر ، فقبض عليه وضربه ضربا مؤلما ، وأخيرا ربط في قدمه حجرا ثقيلا وطرحه في البحر في اليوم الخامس من أمشير.

ولما كان الغد وجد أحد المؤمنين جسد القديس عائما علي وجه الماء، والحجر مربوطا في قدمه. فأخذه إلى منزله وكفنه وذاع هذا الخبر في مدينة رومية وسائر البلاد التابعة لها ، حتى وصل إلى القيصر فطلب الجسد ولكن الرجل أخفاه ولم يظهره.

ولهذا الأب تعاليم كثيرة بعضها عن الاعتقاد وعن التجسد وبعضها عظات لتقويم السيرة.

ووضع أيضا ثمانية وثلاثين قانونا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات