الرئيسيةاخبار عاجلةخبير يزف بشرى للمصريين بعد صفقة رأس الحكمة: انخفاض أسعار الذهب والدولار...

خبير يزف بشرى للمصريين بعد صفقة رأس الحكمة: انخفاض أسعار الذهب والدولار دي البداية

قال الدكتور على الإدريسي أستاذ الاقتصاد بأكاديمية النقل البحري، إن اتفاقية رأس الحكمة جاءت في توقيت مثالي وصعب يمر فيه الاقتصاد المصري بأزمات عديدة والمواطن المصري لا يستطيع تحمل المزيد من الأعباء الاقتصادية لفترة أطول.

وأضاف أن الصفقة سيكون لها تأثير قوي في الأسواق بدليل انخفاض أسعار الدولار في السوق السوداء بمقدار 10 جنيهات وهناك توقعات بمزيد من الانخفاض وفي نفس الوقت انخفضت أسعار الذهب بقيمة 150 جنيهًا في الجرام وهذه تداعيات الصفقة الأولية.

وتابع في تصريح لفيتو: “خلال شهرين سيكون لدينا 35 مليار دولار منهم 10 مليارات ودائع إماراتية سيتم تحويلها خلال أسبوعين وهذا يساعد الدولة على توفير العديد من الالتزامات الدولارية وخفض الأسعار لأن جزءًا من التضخم مرتبط بالسوق السوداء لسعر الدولار”.

وأوضح أن هذا المبلغ سيحل جزءًا كبيرًا من أزمة الدولار خاصة أن 35 مليار دولار يوازي الاحتياطي النقدي للدولة فضلًا عن أن هذا المبلغ سيجعلنا نصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي من أجل تحسين التصنيف الإنمائي للاقتصاد المصري فضلًا عن أنه رسالة إيجابية للاستثمار في مصر.

واستطرد: “هذه الخطوة لها تأثير إيجابي في مناخ الاستثمار ورسالة إيجابية للبناء عليها لحل أزمة النقد الأجنبي وبالتالي لا بد من استكمال البناء على هذه الخطوة من خلال وضع جدول زمني للمشروعات وما يأتي بعدها من مشروعات”.

ويذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن تفاصيل الصفقة الاستثمارية الكبرى، أضخم صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، والخاصة بتنمية مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي.

وأكد مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، بعد مراسم توقيع صفقة شراكة استثمارية كبرى لشرح تفاصيل الصفقة، وذلك في مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن تنمية رأس الحكمة تأتي في إطار مخطط

التنمية العمرانية لمصر لعام 2052 وبناء الجمهورية الجديدة، والذي حدد أن منطقة الساحل الشمالي هي المنطقة الواعدة الأولى التي تستطيع أن تستوعب القدر الأكبر من الزيادة السكانية لمصر، لما لها من إمكانيات.

وأضاف: المخطط حدد مدن العلمين ورأس الحكمة والنجيلة وسيدي براني وجربوب كمدن جديدة وتنمية مطروح والسلوم؛ لخلق سلسلة من المدن الجديدة الذكية ببنية أساسية متطورة تستوعب ملايين السكان وتخلق العديد من فرص العمل.

ولفت إلى أن مشروع تنمية رأس الحكمة شراكة بين مصر والإمارات اللتين تربطهما علاقات استراتيجية وأخوية، مشيرًا إلى أن الجانب المصري ممثل في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والجانب الإماراتي ممثل في شركة أبوظبي التنموية القابضة، والتي يتولى مجلس إدارتها والرئيس التنفيذي الوزير محمد السويدي.

الصفقة الاستثمارية الكبرى

أشار رئيس الوزراء إلى أن مساحة مشروع رأس الحكمة الجديدة تبلغ 170.8 مليون متر مربع، أي ما يزيد على 40600 فدان، مشيرًا إلى أن المشروع سيتضمن أحياء سكنية لكل المستويات، فنادق عالمية على أعلى مستوى، منتجعات سياحية، مشروعات ترفيهية بالإضافة

إلى كل الخدمات العمرانية المتواجدة بكل مدينة من مدارس وجامعات ومستشفيات وغيرها علاوة على منطقة حرة خدمية خاصة فيها صناعات تكنولوجية وخفيفة وخدمات لوجستية وحى مركزي للمال والـعمال لاستقطاب الشركات العالمية الراغبة في التواجد بالمدينة.

وتابع: سيكون هناك مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية، وسيتم تطوير وإنشاء مطار دولي جنوب المدينة، وتخصيص أرض لوزارة الطيران المصرية، والتعاقد مع شركة أبوظبي التنموية لتنمية المطار، كما سيكون للدولة المصرية حصة من عوائد المطار.

وأضاف: نستهدف أن تكون المدينة عالمية بكل المستويات على أعلى مستوى، وتستقطب حجم سياح لن يقل عن 8 ملايين سائح إضافي يأتون لمصر.

بشأن الاتفاق المالي للصفقة، أشار إلى أنها تتضمن شقين، الأول جزء مالي يسدد كمقدم، وجزء حصة من أرباح المشروع تكون للدولة المصرية حصة منه، لافتًا إلى أن الشق المالي المقدم سيتضمن استثمارا أجنبيا مباشرا يدخل للدولة المصرية في شهرين بإجمالي 35 مليار دولار تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار.

ولفت إلى أن الدولة المصرية سيكون لها 35% من أرباح المشروع طوال مدة تنفيذه، منوهًا إلى أن الجانب الإماراتي من المتوقع أن يضخ نحو 150 مليار دولار لتنمية المشروع، وهو الرقم الأضخم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تدخل إلى مصر.

وأكد أن كل الاستثمارات التي ستضخ سيتم تحويلها إلى الجنيه المصري، وسيتم إتاحة ملايين من فرص العمل للشباب، بالإضافة إلى استفادة الشركات والمصانع المصرية حيث ستعمل على تنفيذ المشروع.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر،

أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري،

دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات