الرئيسيةاخبار مصر«خلطوه بالبسلة والقمح».. البن المغشوش يعكر مزاج المصريين

«خلطوه بالبسلة والقمح».. البن المغشوش يعكر مزاج المصريين

«مذاق مر غير مألوف»، فى طعم القهوة، تزامن مع ارتفاع أسعار البن 4 مرات، مقارنة بالعام الماضى، أزعج أصحاب «المزاج» من محبى المشروب الأكثر انتشارا فى مصر، والذين يعانون ليس من ارتفاع السعر فحسب، ولكن من هذا المذاق، ليكتشفوا معه، أن طعما جديدا دخل إلى مسحوق البن، لم يعتادوه من قبل.

محمد فهمى، صاحب مطحن بن، قال لـ«المصرى اليوم» إن أسعار البن ارتفعت بما يعادل 5 أضعاف سعره مقارنة بأسعار سنة ماضية، ليتراوح سعره ما بين 440 إلى 480 جنيها للكيلو الواحد، مؤكدا أن هذه الزيادة هى أحد أهم أسباب انتشار البن المغشوش خاصة هذه الفترة، وهناك أساليب وطرق كثيرة للغش فى البن توجد فى المطاحن الصغيرة، غير المعروفة لتحقيق مبيعات كثيرة، دون مراعاة كسب الزبون لصالحه.

وأشار فهمى إلى أن من أساليب البن المغشوش وضع البسلة وطحنها مع القمح وفول الصويا، وأحيانا الأرز؛ لتجعله أكثر كثافة مما يوهم الزبون بـ«الوش» وهو ليس بنا فى الأساس، مشيرا إلى أن ذلك يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان ويصيبه بفشل كلوى.

عبدالقادر السيد، صاحب مقهى بمنطقة السيدة زينب، أوضح أنه يتفاجأ كل يوم بارتفاع الأسعار، حتى إن سعر فنجان القهوة تضاعف مرتين خلال أسبوع واحد، وقال: «بحاول أشترى بن بسعر وطعم معقول يتناسب مع طبيعة المنطقة الشعبية عشان مخسرش الزبون».

وأوضح محمد عز، صاحب مطحنة بن، أن أسباب ارتفاع البن حاليا فى مصر هى تخزينه فى الجمارك بسبب فرض رسوم عليه، حيث يتم استيراده من الخارج مما زاد الطلب عليه وقل المعروض، وحينما يأتى من الجمارك تكون حبة البن فسدت.

مصدر مسؤول باتحاد الغرف التجارية أكد لـ«المصرى اليوم»، أن ارتفاع أسعار البن بشكل مبالغ فيه، جاء لعدم وجود رقابة على الأسواق والأسعار.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات