الرئيسيةاخبار مصرساويرس يرد على وزير خارجية الإمارات بشأن مذكرة أعجوبة بناء الهرم الأكبر

ساويرس يرد على وزير خارجية الإمارات بشأن مذكرة أعجوبة بناء الهرم الأكبر

الهرم الأكبر، علق رجل الأعمال، المهندس نجيب ساويرس، على وزير خارجية الإمارات العربية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وذلك بعد نشره تقرير عن بناء المصريين القدماء للهرم الأكبر، ظهر في مذكرة قديمة، بعد إلقاء الضوء على مخطوطات البحر الأحمر، الذي كشفت معلومات جديدة عن بناء أعجوبة الهرم الأكبر “خوفو”.

معجزة بناء الهرم الأكبر في برديات قديمة

معجزة الهرم الأكبر، ظهرت في مخطوطات البحر الأحمر، التي كشفتها مذكرة قديمة عن بناء الأهرامات، عن روايات شهود عيان لرجل يُدعى ميرير شارك في بناء الهرم الأكبر، ليكشف كيفية نقل الحجر للهرم الأكبر، والأماكن التي جاءت منها أحجار بناء الهرم.

وفي رسالته لوزير خارجية الإمارات عن معجزة الهرم الأكبر، قال المهندس نجيب ساويرس: “معلومات مذهلة! لم أعرف ذلك من قبل”.

وجاء ذلك ردًّا على الشيخ عبد الله بن زايد، الذي نشر مذكرة قديمة عن معجزة بناء الهرم الأكبر، فقال: “تكشف هذه المذكرات القديمة كيف بنى المصريون الهرم الأكبر”.

وكشفت المذكر القديمة، كيفية بناء المصريون القدماء للهرم الأكبر، التي تُعد عمل معماري فذ، وحيث كان يعتقد لفترة طويلة أن بناءها لغز، لكن مخطوطات البحر الأحمر كشفت بشكل غير مسبوق عن عملية بناء الأعجوبة القديمة.

برديات البحر الأحمر تكشف شهادات بناء الهرم الأكبر

وكشف التقرير عن وادي الجرف الذي يقع على البحر الأحمر، وهو مكان هادئ حيث تمتد رمال الصحراء الجافة والمياه الزرقاء الهادئة على مد البصر؛ ويخفي هذا الهدوء الظاهري المركز المزدحم الذي كان عليه قبل أكثر من 4000 عام، حيث تعززت الأهمية التاريخية لوادي الجرف في عام 2013 عندما تم العثور على 30 بردية، وهي الأقدم في العالم، مخبأة في كهوف من الحجر الجيري من صنع الإنسان هناك.

وتسمي هذه المخطوطات مخطوطات البحر الأحمر وتتميز بمحتوياتها فهي لا تكشف فقط عن ماضي وادي الجرف البعيد كميناء صاخب، ولكنها تحتوي أيضًا على روايات شهود عيان لرجل يُدعى ميرير شارك في بناء الهرم الأكبر للفرعون خوفو.

واكتشاف موقع وادي الجرف لأول مرة في عام 1823 من قبل الرحالة الإنجليزي وعالم الآثار جون جاردنر ويلكنسون، الذي اعتقد أن آثاره هي مقبرة يونانية رومانية.

وفي الخمسينيات من القرن الماضي، عثر طياران فرنسيان محبان للآثار، هما فرانسوا بيسي ورينيه شابوت موريسو، على الموقع مرة أخرى، واقترحوا أنها كانت ذات يوم مركزًا لإنتاج المعادن.

ولم يتم استئناف العمل في الموقع حتى عام 2008، وقاد عالم المصريات الفرنسي بيير تالتي سلسلة من الحفريات التي حددت بشكل قاطع وادي الجرف كميناء مهم يعود تاريخه إلى حوالي 4500 عام إلى عهد خوفو وبناء الهرم الأكبر.

وكشفت فرق أخرى أن وادي الجرف كان مركزا اقتصاديا نابضا بالحياة في مركز تجارة المواد المستخدمة في بناء الأهرامات، على بعد حوالي 150 ميلا.

ويتكون ميناء الهرم من موقع وادي الجرف من عدة مناطق مختلفة، موزعة على عدة أميال بين النيل والبحر الأحمر.

ومن اتجاه النيل، تحتوي المنطقة الأولى، على بعد حوالي ثلاثة أميال من الساحل، على نحو 30 غرفة كبيرة من الحجر الجيري تستخدم للتخزين. وفي هذه الكهوف تم اكتشاف البرديات.

تقطيع حجارة الأهرام بنحاس سيناء

وباستمرار شرقًا باتجاه البحر تظهر سلسلة من المعسكرات، وبعدها مبنى حجري كبير مقسم إلى 13 قسمًا متوازيًّا.

ويعتقد علماء الآثار أن المبنى كان يستخدم كسكن وأخيرًا، يوجد على الساحل المرفأ نفسه الذي يضم مساكن ومزيدًا من مساحات التخزين.

وباستخدام الفخار والنقوش الموجودة في الموقع، تمكن علماء الآثار من تأريخ مجمع الميناء إلى الأسرة الرابعة في مصر، منذ حوالي 4500 عام.

ويعتقدون أن الميناء تم افتتاحه في زمن الفرعون سنفرو، وتم التخلي عنه في نهاية عهد ابنه خوفو.

وخلال تلك الفترة تم تخصيص الميناء لبناء مقبرة خوفو، المعروفة آنذاك باسم “أخت-خوفو”، وتعني “أفق خوفو”.

وكشفت البرديات العديد من الاكتشافات الأثرية المهمة الأخرى عن أهمية الميناء. تُظهر الهياكل الكبيرة، مثل الرصيف الحجري الذي يبلغ طوله 600 قدم، استثمارًا ماديًا عميقًا في المنطقة. اكتشف تاليه وفريقه نحو 130 مرساة، مما يدل وجودها على وجود ميناء مزدحم.

ومن الميناء الذي أطلق عليه المصريون القدماء اسم “الشجيرة”، كانت سفن الفرعون تبحر عبر البحر الأحمر إلى شبه جزيرة سيناء الغنية بالنحاس، وكان النحاس هو المعدن الأكثر صلابة في ذلك الوقت، وكان المصريون بحاجة إليه لقطع الحجارة اللازمة لهرم خوفو، وعندما عادت السفن المصرية إلى الميناء كانت محملة بالنحاس، وبين الرحلات، تم تخزين السفن في غرف الحجر الجيري.

وبعد أن تم إيقاف تشغيل ميناء وادي الجرف بعد وفاة خوفو، تظهر السجلات أنه تم إرسال فريق من الجيزة لإغلاق مساحات التخزين المنحوتة في الحجر الجيري. أثناء أعمال التنقيب التي قام بها تاليه في عام 2013.

وتم العثور على الدفعة الأولى من مخطوطات البحر الأحمر في 24 مارس من ذلك العام بالقرب من مدخل مساحة التخزين المخصصة G2. وتم العثور على المجموعة الثانية والأكبر من المستندات بعد 10 أيام، محشورة بين الكتل في مساحة التخزين G1.

وهناك عدة أنواع من الوثائق بين مخطوطات البحر الأحمر، لكن كتابات ميرير أثارت أكبر قدر من الإثارة.

احتفظ ميرير، قائد فريق العمل، بسجلات لأنشطته في مذكراته. وهو عبارة عن سجل يومي للعمل الذي قام به فريقه على مدار ثلاثة أشهر أثناء بناء الهرم الأكبر.

المواد المستخدمة في بناء هرم خوفو

جاءت المواد المستخدمة لبناء الهرم الأكبر من جميع أنحاء مصر: الحجر الجيري من محاجر طرة بالقرب من القاهرة، والبازلت من الفيوم، والجرانيت من أسوان، والنحاس من شبه جزيرة سيناء، ومن أجل نقل هذه المواد بسرعة وسلاسة، تم إنشاء ممرات مائية صناعية في الجيزة حتى تتمكن البضائع من السفر بالقوارب قدر الإمكان.

وكانت المجاري المائية تغمرها المياه في الصيف، وكان من بينها “مصب بحيرة خوفو”، الذي كان بمثابة منفذ إلى بحيرتين داخليتين قريبتين من موقع بناء الهرم؛ و”بحيرة خوفو” المقابلة للموقع الرئيسي؛ و”بحيرة أفق خوفو”، وهي عبارة عن مسطح مائي أصغر ربما كان يستخدم في خدمة السفن الأصغر، وتم بناء محجر للكتل الحجرية المستخدمة في الهيكل الداخلي بالقرب من موقع الهرم.

قام ميرير أيضًا بتتبع كيفية دفع أجور طاقمه بعناية؛ نظرًا لعدم وجود عملة في مصر القديمة، كان دفع الرواتب يتم بشكل عام على شكل حبوب، وكانت هناك وحدة أساسية هي “التموينية”، وكان العامل يتقاضاها أكثر أو أقل بحسب فئته في السلم الإداري.

ووفقًا للبرديات، كان النظام الغذائي الأساسي للعمال هو الهدج (الخبز المخمر)، والبسم (الخبز المسطح)، واللحوم المختلفة، والتمر، والعسل، والبقوليات، وكلها مغسولة بالبيرة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات