الرئيسيةاخبار مصرشعبة الأجهزة الكهربائية: انخفاض الأسعار بعد صفقة رأس الحكمة يتطلب من شهرين...

شعبة الأجهزة الكهربائية: انخفاض الأسعار بعد صفقة رأس الحكمة يتطلب من شهرين إلى 3 أشهر

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية باتحاد الغرف التجارية، إن تأثير صفقة رأس الحكمة وضخ الدولارات بالأسواق؛ لن يظهر على الأسعار بشكل فوري.

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج «الحياة اليوم» المذاع عبر شاشة قناة «الحياة» مساء الثلاثاء، أن دورة رأس المال للمصانع تتطلب من شهرين إلى 3 أشهر، حيث تبدأ خلالها المصانع باستيراد مستلزمات الإنتاج بأسعار الصرف الجديدة، قبل ضخ المنتجات بالأسعار الجديدة في السوق.

ونوه أن المصانع لا تزال تعرض الأجهزة بالأسعار القديمة المرتفعة، والتي تم احتسابها على أساس سعر صرف الدولار المرتفع بالسوق الموازية.

وحدد «هلال» 3 أسباب رئيسية لارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية، يأتي في مقدمتها مستلزمات الإنتاج، موضحا أن مصانع الأجهزة الكهربائية تعتمد بشكل كبير على الاستيراد، حيث تستورد 85% من مستلزمات الإنتاج من الخارج، هذا بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الشحن البحري بشكل كبير؛ نتيجة الأحداث في البحر الأحمر.

وأضاف أن تراكم البضائع في الموانئ لفترات طويلة بسبب نقص الدولار؛ تسبب في حدوث مشكلات عديدة منها اضطرارار المصانع لدفع غرامات تأخير الحاويات للشركات الأجنبية بالعملة الصعبة من السوق الموازية، موضحا أن سعر الكونتينر الواحد يصل إلى 150 دولارا بسعر الصرف في السوق الموازية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات