الرئيسيةاخبار مصرطلب إحاطة حول خطة الحفاظ على السائح متكرر الزيارة لضمان عودته مرة...

طلب إحاطة حول خطة الحفاظ على السائح متكرر الزيارة لضمان عودته مرة أخرى

توجهت صفاء جابر عيادة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير السياحة والآثار، حول خطة الوزارة للحفاظ على السائح متكرر الزيارة إلى مصر، لضمان عودته مرة أخرى.

وقالت جابر: “عقب جائحة كورونا ذهبت العديد من الدول اتباع استراتيجيات لزيادة معدلات الزيارة من خلال جذب السياح عقب حالة الإغلاق التي عانى منها العالم، في ظل انفتاح العديد من السكان العالميين على السفر، ويكمن التحدي في تحول السائح لأول مرة إلى زائر متكرر؛ مما يسهم في ارتفاع معدلات النمو السياحي، وكذلك التوصية للسائحين الجدد لزيارة المقصد السياحي”.

وأوضحت جابر، “يسهم السائحون المتكررون في رفع معدلات السياحة الوافدة إلى دول المقصد، ففي بريطانيا كان 77% من السائحين الذين زاروها خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2023 كانت زيارات متكررة بدافع قضاء العطلات وزيارة الأقارب والأصدقاء، و92% من زيارات العمل وحدها كانت أيضا زيارات متكررة”.

وتابعت عضو مجلس النواب “في فرنسا أطلقت الحكومة حملة حول مفهوم تكرار الزيارة، وهو ما انعكس على قيام نحو 40% من زائري باريس وحدها بتكرار الزيارة نحو 10 مرات، وقد ساعد هذا في أن تصبح فرنسا الأولى عالميا في استقبال السائحين عام 2023”.

وأشارت إلى دراسة أجرتها منظمة السياحة العالمية، أبدى نحو 74% من السائحين الروس من حجم العينة المشاركة و62% من المشاركين اليابانيون انفتاحاً نحو التطلع لتكرار الزيارة.

وكشفت نائبة البرلمان، يعتمد السوق الإنجليزي على تكرار الزيارة في نمو حركة السياحة الوافدة إليه بنسبة 77%، وكانت الأسواق الأوروبية المجاورة مثل “جمهورية أيرلندا،

وأيسلندا، والنرويج، وبلجيكا” بجانب السوق الخليجي هم الأكثر تكراراً، وكانت مدينة لندن هي الأكبر في جذب نوعي السائحين لأول مرة والحفاظ عليهم وتحولهم لسائحين

متكرري الزيارة، وفي برشلونة فإن حوالي 46.4% من زوار المدينة يعودون إليها مرة أخرى، فيأتي حوالي 14% من الزوار إلى المدينة لأول مرة للعمل ويعود واحد من كل 3 زوار لأسباب مهنية.

وأكملت، “تبين خبرات الدول الرائدة سياحيا أهمية توفير بيانات متعلقة بنوعية السائحين، وما إذا كانوا من الزوار الجدد أو متكرري الزيارة، ومعدلات وأسباب تكرار الزيارة التي ساهمت في زيادة معدلات النمو السياحي، لقياس مدى تأثر معدلات النمو بمعدلات تكرار الزيارة، مع توضيح التغيرات في الخصائص بين السائحين”.

وطالبت النائبة، وزارة السياحة والآثار، بدراسة تجارب دول أوروبا الشرقية والغربية في الحفاظ على السائح متكرر الزيارة لضمان عودته مرة أخرى، وتطبيق استراتيجية تحويله من “زائر لأول مرة” إلى “متكرر الزيارة”؛ بما يسهم في زيادة الحركة الوافدة للمقصد المصري ورفع معدلات النمو السياحي.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات