الرئيسيةاخبار مصركامل الوزير لـ«الشيوخ»: «مش باخد قرض أجيب بيه (بم بم) وشيكولاته»

كامل الوزير لـ«الشيوخ»: «مش باخد قرض أجيب بيه (بم بم) وشيكولاته»

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن قروض النقل تنموية، ويتم تسديد القرض على 40 سنة، بفترة سماح 10 سنوات، وبفائدة قليلة لا تزيد على 0.1%، مضيفًا، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ أمس: «لو انت استلفت من أخوك مش هيديك تسهيلات كده، العائد الاقتصادى كبير جدًا، مش باخد قرض أجيب به بم بم وشيكولاته».

وعلق المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس، قائلًا: «هل نطمئن أن عائد هذه المشروعات سيغطى القروض؟».

ورد «الوزير» قائلًا: «أنا مسؤول قدام ربنا أولًا، كل هذه القروض ستعود بعائد، السكك الحديدية كانت مديونة بـ88 مليار جنيه، بعد 5 سنوات أصبح علينا 5 مليار جنيه فقط».

وكان المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، أحال، أمس، طلب مناقشة بشأن استيضاح سياسة الحكومة لتطوير أسطول النقل التجارى البحرى المصرى، وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، وتعقيب وزير النقل، إلى لجنة الإسكان والنقل بالمجلس لدراسته، وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس، واستعرض النائب عادل اللمعى، عضو مجلس الشيوخ، خلال الجلسة، طلب المناقشة.

وطالب «اللمعى» بكشف سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية في شأن تطوير الأسطول البحرى المصرى، بما يحقق أقصى عائد اقتصادى وتجارى واستثمارى، وبما يتسق مع محددات الأمن القومى المصرى.

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل: «استعنَّا بمكتب استشارى دولى لإعداد دراسة حول مستقبل الموانئ المصرية، وجاء التقرير يؤكد أنه لا مستقبل للموانئ المصرية، وكان التقرير محبطًا ومغرضًا حتى لا نصل إلى ما وصلنا إليه من موانئ، الآن كلها مشغولة ومتعاقد عليها ودخلت الخدمة»، وأعلن أن افتتاح ميناء السخنة بالكامل في عام 2025.

وتابع الوزير: «ومن المشروعات العملاقة، أيضًا، ميناء الإسكندرية الكبير الذي يهدف لزيادة القدرة على نقل البضائع المختلفة، وتدعيم منظومة النقل متعدد الوسائط، ومشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة

ويهدف لزيادة طاقته الاستيعابية للتداول والتخزين بميناء الدخيلة بواقع 9 ملايين طن (حاويات) ومليون طن بضائع عامة وغلال سنويًا». وقال: «أنفقنا خلال السنوات العشر الأخيرة 2 تريليون جنيه مصرى، منها القروض، في 6 قطاعات تابعة للنقل».

وكشف الوزير أن «أحد النواب قال في تصريحات إعلامية إن النقل الأقل في العائد بالنسبة للدخل القومى مقارنة بقطاعات أخرى، أيوه صحيح نحن الأقل في العائد، لكن بدون النقل لن تكون هناك زراعة ولا صناعة ولا اتصالات». وتابع: «استعنا برجل الأعمال أحمد عز لتصنيع الصلب المسطح للسفن، أحمد عز أحسن واحد في مصر بيعمل حديد، وأنا مليش دعوة لا بالتوجهات ولا الأحزاب، أنا بتاع شغل، ومصلحتى مصلحة بلدى».

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات