الرئيسيةاخبار مصر«هتشوفوا الليل نهار».. ماذا ينتظر العالم ليلة 8 إبريل؟

«هتشوفوا الليل نهار».. ماذا ينتظر العالم ليلة 8 إبريل؟

في الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، تحديدًا يوم 8 إبريل عام 2024، سيكون العالم على موعد مع كسوف شمسي كامل، يكون مرئيًا بشكل تام فوق سماء الولايات المتحدة الأميركية، لتظلم سماؤها لساعات.

ومن المنتظر أن تشهد الكرة الأرضية كسوفًا كليًا للشمس يوم الاثنين الموافق 8 إبريل 2024 في الوقت الذي يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1445هـ.

ولا يمكن مشاهدة كسوف الشمس في السعودية وبمعظم الدول العربية، ومن خلال هذه الظاهرة سيكون استحالة مشاهدة القمر يوم الاثنين ليلة الثلاثاء فيكون شهر رمضان 30 يومًا ومنه يكون 1/شوال الأربعاء.

في الثامن من أبريل 2024، سيحجب القمر الشمس تماما عن ملايين الأشخاص في أميركا الشمالية، على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا، في كسوف كلي للشمس.

أماكن رؤية الكسوف

وفقا لإدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا»، يبدأ الكسوف يوم الثامن من أبريل فوق جنوب المحيط الهادي، ويصل مساره إلى ساحل المكسيك على المحيط الهادي نحو الساعة 11:07 صباحا بتوقيت المحيط الهادي، قبل دخول الولايات المتحدة في تكساس.

ويمر مساره عبر أوكلاهوما وأركنسو وميزوري وجزء صغير جدا من تنيسي وإيلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو ومساحة صغيرة من ميشيجان، وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامشير ومين.

ويدخل المسار بعد ذلك كندا في أونتاريو وينتقل عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون، ويخرج من أميركا الشمالية القارية على ساحل نيوفاوندلاند على المحيط الأطلسي بكندا، الساعة 5:16 مساء بتوقيت نيوفاوندلاند.

ومن المقرر أن يكون الكسوف الجزئي مرئيا للناس في جميع الولايات الأميركية المتجاورة الثماني والأربعين.

: «بلاش تصيفوا».. بيان هام بشأن تقلبات الطقس الأسبوع القادم: عودة قوية للأمطار

أفضل الأماكن لمشاهدة الكسوف

أما عن أفضل الأماكن لمشاهدة الكسوف تقع بعض المدن الكبرى ومناطقها الحضرية في مسار الكسوف الكلي أو بالقرب منه، ومن بينها مازاتلان وتوريون في المكسيك، وسان أنطونيو وأوستن وواكو وفورت وورث ودالاس في تكساس، وليتل روك في أركنسو،

وسانت لويس في ميزوري، ولويزفيل في كنتاكي، وإنديانابولس في إنديانا، ودايتون وكولومبوس وتوليدو وكليفلاند في أوهايو، ديترويت في ميشيغان، وإيري في بنسلفانيا، بوفالو وروتشستر وسيراكوز في نيويورك، وهاملتون وتورنتو ومونتريال في كندا.

بينما أكد خبراء الفلك، أن ظاهرة الكسوف القادمة لن تحدث في مصر ولا في أي دولة عربية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات