الرئيسيةاخبار عاجلةهزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة تضرب شرق الأقصر

هزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة تضرب شرق الأقصر

أعلن المركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في بيان صحفي اليوم أن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة على مقايس ريختر شرق الأقصر.

وقال المركز في بيانه: نحن نحلل حاليا البيانات المتعلقة بالهزة الأرضية، ونعمل على تحديد مركزها وعمقها بدقة”، مضيفا أن عددا من المواطنين أبلغوا عن شعورهم بالهزة.

وأكد المركز أنه يتابع الوضع عن كثب وسيوفر المزيد من المعلومات حول الهزة الأرضية حال توفرها.

وطمأن المركز المواطنين بأنه يعمل بجد لرصد أي نشاط زلزالي وتقديم التحليلات الدقيقة له، مشيرا إلى أنه يهدف إلى تقديم المعلومات العلمية الدقيقة للجمهور والمساهمة في جهود الحد من الكوارث.

وفي سياق متصل، كان شعر عدد من أهالي القاهرة، بحدوث هزة أرضية، وتحديدًا في مناطق “المقطم ومنشأة ناصر والسيدة عائشة، وذلك في 27 سبتمبر الماضي.

وبدروه أكد مصدر مسؤول بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال تصريحات لـ القاهرة 24 آنذاك، أنه لم يتم تسجيل أي هزات اليومن مرجحًا أن يكون السبب أعمال حفر في تلك المناطق.

بداية فصل الخريف

وفي اتجاه منفصل، كان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد أعلن في وقت سابق، تفاصيل بداية فصل الخريف لعام 2023 وانتهاء فصل الصيف، مشيرا إلى أنه طبقا للحسابات الفلكية لمعمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن الكرة الأرضية سوف تشهد يوم السبت 23 سبتمبر 2023م انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف لهذا العام.

وأضاف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: حسبما اصطلح في الأوساط العلمية والإعلامية عندما تتعامد الشمس تمامًا على خط الاستواء، وهي اللحظة التي تحين في تمام الساعة 9:49:06 صباحًا بتوقيت القاهرة، موضحًا أنه في هذا اليوم تشرق الشمس من اتجاه الشرق الحقيقي وتتقارب ساعات الليل والنهار في كافة أرجاء الكرة الأرضية نسبيًا وتصبح متساوية عند خط الاستواء تمامًا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات