الرئيسيةاخبار مصرهل سد النهضة أحد أسباب توقف مصنع سكر أبو قرقاص عن الإنتاج؟...

هل سد النهضة أحد أسباب توقف مصنع سكر أبو قرقاص عن الإنتاج؟ وزير الري الأسبق يوضح

أجاب الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، عما إذا كان سد النهضة أحد أسباب توقف مصنع سكر أبو قرقاص عن الإنتاج بعد حوالي 155 عامًا من العمل.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، إن توقف المصنع لا علاقة له بالمياه، موضحًا أن «المشكلة الأساسية تكمن في عدم منح المزارع الثمن الذي يجذبه لتوريد القصب إلى الحكومة».

وأكد أن «وزارة الري تقوم بجهد كبير لتقليل أي نتائج سلبية من تخزين سد النهضة حتى تاريخه»، معقبًا: «من حظنا الجيد أن الفيضانات أكثر من المتوسط»، بحسب تعبيره.

ونوه أن «طريقة إدارة الدولة في التعامل مع المحاصيل الاستراتيجية كالأرز وقصب السكر وخلافه، بحاجة إلى تغيير»، مشددًا على أهمية تحديد الحكومة لثمن المحصول المناسب؛ الذي يشجع المزارع على إنتاج الاحتياجات المحلية.

وأضاف: «الأمر يحتاج نظرة شاملة في كيفية التعامل مع الفلاح الذي أصبح عملة صعبة في هذا البلد، لأننا لو لم نحافظ عليه ونضمن له الدخل المناسب، فستختفي تلك المهنة».

هل سد النهضة أحد أسباب توقف مصنع سكر أبو قرقاص عن الإنتاج بعد 150 عاما من العمل؟.. وزير الري الأسبق يجيب

هل سد النهضة أحد أسباب توقف مصنع سكر أبو قرقاص عن الإنتاج بعد 150 عاما من العمل؟.. وزير الري الأسبق يجيب

Posted by ‎حضرة المواطن مع سيد على‎ on Monday, January 15, 2024

وأعلنت شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية بالمنيا توقف العمل بـ«مصانع سكر أبوقرقاص الجديدة»، هذا الموسم، ونقل الكميات المتعاقد عليها إلى مصانع سكر جرجا بمحافظة سوهاج، وذلك بدءًا من الإثنين 15 يناير الجاري حتى 13 مارس 2024، بسبب ضعف الكميات المتعاقد عليها، وعدم تناسبها مع تشغيل المُعَدّات، وهو ما يكلف الشركة تكاليف باهظة، على أن يتحمل مصنع سكر أبوقرقاص جميع تكاليف النقل بالكامل.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات