الرئيسيةاخبار الاقباطأقدم الأيقونات البيزنطية.. كنوز أثرية بـ دير سانت كاترين جنوب سيناء

أقدم الأيقونات البيزنطية.. كنوز أثرية بـ دير سانت كاترين جنوب سيناء

يشتهر دير سانت كاترين في جنوب سيناء باحتوائه على أقدم الأيقونات البيزنطية على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنه يضم أقدم المخطوطات.

وقال حسام صبحي مدير آثار سانت كاترين لـ القاهرة 24، إن دير سانت كاترين هو واحد من أقدم الأديرة على مستوى العالم، تم بناؤه في القرن السادس الميلادي على يد الإمبراطور البيزنطي جوستنيان في البقعة المقدسة التي كلم الله فيها نبيه موسى عليه السلام، ويتميز الدير باحتوائه على كنوز ومقتنيات لا تقدر بثمن ومنها الأيقونات.

لوحات خشبية

وأكد صبحي أن الأيقونات هي لوحات خشبية تتناول موضوعات دينية ومنها حياة السيد المسيح والسيدة العذراء وحياة القديسين والشهداء الذين ضحو بأنفسهم، من أجل الدين المسيحي ومن أجل الإيمان بالسيد المسيح، وهي تعتبر وسيلة تعليمية للدين المسيحي للذين لم يتعلموا القراءة والكتابة.

ويعتبر أقدم الأيقونات الموجودة بدير سانت كاترين، والتي لم تمس من حرب الأيقونات أو حركة تحطيم الأيقونات في القرنين الثامن والتاسع، لأن سيناء كانت تحت الحكم الإسلامي.

مدارس مختلفة لرسم الأيقونات

واشار صبحي إلى أن الأيقونات مدارس مختلفة في رسم الأيقونات منها البيزنطية والفلسطينية والسينائية والكريتية والروسية والصليبية وغيرها.

كذلك توجد العديد من الأساليب الفنية في تثبيت الألوان وحمايتها، مثل طريقة تثبيت الألوان بالشمع الساخن وهو خلط الألوان مع الشمع الساخن، وهي من الطرق القديمة وأيضا طريقة التمبرا وهي خلط الألوان بصفار البيض، وتوجد أيضا الأيقونات المنفذة بالفسيفساء، وحاليا تقوم وزارة السياحة والآثار بتسجيل تلك الكنوز وذلك للحفاظ عليها.

2000 أيقونة بدير سانت كاترين

وأكد صبحي، أن دير سانت كاترين يضم مجموعة من أهم الأيقونات وأبرزها في العالم، والأيقونة هي الصور الدينية المسيحية فهناك أكثر من 2000 أيقونة صغيرة وكبيرة منها مجموعة فريدة ذات قيمة فنية رائعة وغيرها

أيقونات من الفن البسيط وكلها محفوظة فى كنيسة التجلي، ومعرض الصور وفى الكنائس الصغيرة والملحقة وفى غرف ملابس الكهنة والصوامع وغيرها من الأماكن المتعددة فى الدير وقد حفظت هذه الأيقونات طوال العصور الإسلامية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات