الرئيسيةاخبار مصررغم تراجع سعر الدولار.. لماذا ترتفع أسعار السلع والمنتجات الغذائية؟ (خبراء يجيبون)

رغم تراجع سعر الدولار.. لماذا ترتفع أسعار السلع والمنتجات الغذائية؟ (خبراء يجيبون)

رغم تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، إلا أن السلع والمنتجات الغذائية مازالت تواصل ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار داخل أسواق الجملة والتجزئة.

ويرى محللون اقتصاديون أن تراجع سعر الدولار في السوق الموازي لن يؤثر كثيرا على انخفاض أسعار السلع، وتوقع البعض أن هذا التراجع سوف ينعكس على أسعار السلع في حالة واحدة وهي استمرار هذا الانخفاض الأيام المقبلة.

خبير اقتصادي: «السوق يستجيب لانخفاض الدولار ببطء»

وفي هذا الصدد قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إنه من المبكر جدًا حدوث انخفاض أو تصحيح أسعار في السوق بناء على انخفاض الدولار في السوق الموازي، لافتا إلى أن السوق والتجار ما زالوا في حالة ترقب، هل ما يحدث من انخفاض هو مجرد انخفاض عارض أم انخفاض دائم، بالإضافة إلى أن التجار لم يبدأوا في شراء وتخزين المنتجات بأسعارها الجديدة، لذلك من المبكر جدا الحكم على الأمر بشكل عام.

وأضاف جاب الله في تصريح لـ «المصري اليوم»: «لابد أن نفهم أن سوق التجارة في مصر ذو طبيعة خاصة فهو يستجيب بشكل سريع لارتفاع الدولار، في حين يستجيب ببطء في حال انخفاض سعر صرف الدولار، ولكن بشكل عام فهناك بعض الخدمات لا تستجيب للانخفاض اجمالا وتبقى على آخر ارتفاع بالفعل سجلته، مثل أتعاب المحاماة أو الأطباء أو غيره من الخدمات، على عكس السلع التي تتأثر بالأمر ولو بشكل بطيء».

وأشار «جاب الله» إلى أن الانخفاض في حال حدوثه بشكل مستمر سوف ينعكس على أسعار بعض السلع الغذائية والمنتجات، قائلا: «أتصور أن المشكلة الحقيقة ليست في ارتفاع أو انخفاض الدولار، ولكن في حالة التذبذب في سعر صرف الدولار، وفي حال تم تثبيت سعر الدولار سوف يكون هناك نتائج ملموسة».

من يتحمل الخسارة؟

فيما طرح متى بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، تساؤلا حول من يتحمل خسارة التجارة، قائلا: «التجار في السوق اشتروا بسعر الدولار في السوق الموازى، يعني اشتروا بالغالي، هل ينفع نبيع بالرخيص، من يتحمل الخسارة عن التجار».

وقال «بشاي» في تصريح لـ «المصري اليوم»: «لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يشعر المواطن بانخفاض في الأسعار بين ليلة وضحاها، من الممكن أن يحدث ذلك في أسعار الذهب أو الحديد، إنما المواد الغذائية أو غيرها من المواد المرتبطة بالاستخدام اليومي تحتاج إلى فترة لا تكون أقل من شهر حتى يتم انخفاض سعرها».

وتابع: «لن يكون هناك حل قوي وعملي لارتفاع الأسعار إلا في حالة سمح البنك للتجار بمنحهم الدولار بسعره في البنك وفي حال حدث ذلك سوف يكون هناك انخفاض في أسعار السلع والمنتجات بشكل كبير، لكن في حال استمر الحال على الشراء من السوق الموازي وتذبذب السوق بشكل كبير لن يكون هناك حل ملموس على أرض الواقع».

استقرار أسعار الدولار

استقر سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الاثنين، 12 فبراير 2024، ليحافظ مستوى سعر الدولار عند نفس قيمته داخل شاشات البنوك الرسمية، وفقا لتحديثات الأسعار المعلنة لحظيا، ليحافظ سعر الدولار عند قيمة أمس للبيع والشراء، وذلك بعدما انخفض مؤشر الدولار عالميا بنحو 0.05%.

استقر سعر الدولار الأمريكي اليوم، في بنك مصر عند قيمة 30.75 للشراء، 30.85 للبيع.

سعر الدولار في بنك أبوظبي الإسلامي

سجل سعر الدولار في بنك أبوظبي الإسلامي استقرارا 30.90 للشراء 30.95 للبيع.

سعر الدولار في بنك كريدى أجريكول

ثبت سعر الدولار في بنك كريدي أجريكول ليسجل 30.85 للشراء و30.95 للبيع.

سعر الدولار في بنك العربى الأفريقى الدولى

استقر سعر الدولار الأمريكي في بنك العربي الأفريقي الدولي ليسجل 30.85 للشراء و30.95 للبيع.

سعر الدولار اليوم في بنك المصرف المتحد

سجل سعر الدولار اليوم استقرارا في المصرف المتحد ليسجل 30.85 للشراء و30.95 للبيع.

سعر الدولار اليوم في بنك الكويت الوطني

سجل سعر الدولار استقرارا في بنك الكويت الوطني ليسجل 24 للشراء و24.1 للبيع.

سعر الدولار اليوم في بنك أبوظبي التجاري

سجل سعر الدولار في أبوظبي التجاري استقرارا ليثبت عند 30.85 للشراء و30.95 للبيع.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات