الرئيسيةاخبار مصرللمرة الثانية في يناير| موجة زيادات لـ جميع السلع.. كيف سيتعامل الموظفون...

للمرة الثانية في يناير| موجة زيادات لـ جميع السلع.. كيف سيتعامل الموظفون والفقراء؟

ضربت الشركات العاملة في مصر بجميع القطاعات، السوق المحلي بموجة جديدة من زيادات أسعار السلع والأغذية والعقارات والحديد والمعادن، للمرة الثانية في شهر يناير الجاري، ليشهد السوق بذلك أسرع سلسلة زيادات متتالية في الأسعار على الإطلاق.

ورفعت كافة الشركات العاملة في السوق المصري، أسعار منتجاتها وخدماتها عدة مرات في شهر يناير الحالي 2024، وهي سابقة لم تحدث من قبل أن يشهد السوق هذه الزيادات المتعاقبة السريعة في الأسعار، وسط تباطؤ شديد في حجم المرتبات لموظفي القطاع الخاص وثبات مرتبات موظفي الحكومة في انتظار إقرار زيادة مرتقبة.

بحسب قوائم أسعار السلع والخدمات والمنتجات، التي اطلع عليها القاهرة 24 في النصف الثاني من شهر يناير الحالي، وأيضا إخطارات الشركات للعملاء وكبار التجار، رفعت شركات

الحديد أسعارها 4 مرات هذا الشهر آخرهم مطلع الأسبوع الحالي، ومثلهم شركات الجبنة والألبان وشركات صناعة الحلويات والمربى وأيضا صعدت أسعار الخبز الحر، والقهوة والشاي

والسمن والزيت وأسعار اللحوم والكاتشب والدقيق الحر، بجانب قفزة أسعار الذهب، ليشهد بذلك السوق موجتان من زيادة الأسعار أولهم مطلع الشهر وثانيهم في النصف الثاني للشهر.

موجة صعود أسعار الحديد

البداية مع شركات الحديد، التي رفعت الأسعار 4 مرات في شهر واحد، إذ رفعت شركة السويس للصلب سعر طن الحديد 3880 جنيها بداية من يوم السبت 20 يناير، وأخطرت شركة السويس للصلب عملائها بزيادة أسعار الحديد للمرة الرابعة في أقل من شهر، وبهذا يصعد سعر طن الحديد إلى 48330 جنيها، شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة.

كما رفعت شركة حديد عز، أكبر شركة حديد في مصر، سعر طن الحديد بنسبة مقاربة، إلى 48.3 ألف جنيه، ومثلها شركة حديد المراكبي رفع سعر طن حديد التسليح إلى 48300 جنيه، وأيضا حديد الجارحي بزيادة 5 آلاف جنيه إلى 47.5 ألف جنيه.

تخطي الذهب عيار 21 الـ 3650 جنيها

بجانب الحديد، تسببت فوضى في السوق المصري، من قفزة سعر الذهب إلى مستوى قاسي، واستكمل الذهب مسلسل الارتفاع وسجل مستوى تاريخيا جديدا عند 3650 جنيها للجرام عيار 21 في مساء يوم الخميس 18 يناير 2023، بعد الحديث عن نقص في المعدن من السوق وصعود الدولار في السوق الحر.

وتسببت التطورات المحلية بالصاغة والإقبال على التحوط، في تراجع المعروض من الذهب الخام والكسر في الأسواق، الأمر الذي نتج عنه عدم استقرار عمليات التسعير، وبالتالي ارتفاع كبير في أسعار الذهب، بحسب تصريحات أمير رزق عضو شعبة الذهب لـ القاهرة 24.

ارتفاع أسعار العقارات

في نفس الموجة، رفعت شركات العقارات العاملة في السوق المصري، أسعار الوحدات السكنية، للمرة الثانية هذا الشهر، بحسب اطلاع القاهرة 24 على أسعار السوق لشركات عقارية.

وأقرت شركات عقارات في منطقة الهرم ومدينة أكتوبر، زيادات عنيفة على الوحدات السكنية، بزيادة لا تقل عن 150 ألف جنيه للوحدة مساحة 100 متر، ليصل سعرها إلى 1.35 مليون جنيه في منطقة الهرم، ويرتفع السعر في منطقة أكتوبر، حسب كل حي.

زيادة قاسية في أسعار الجبنة

وفيما يخص المنتجات الغذائية اليومية، فرضت شركات عبور لاند ودومتي وشركة رودس، زيادات في النصف الثاني من شهر يناير الحالي، على أسعار الجبنة ومنتجات الألبان.

ورفعت هذه الشركات أسعار الجبنة والألبان 4 مرات في شهر واحد، وصعد سعر جبنة ربع كيلو الأكثر شعبية إلى 22 جنيها والربع كيلو إلى 42 جنيها، بحسب القوائم المرسلة للتجار اطلع عليها القاهرة 24.

وقبلهم رفعت شركة مزارع دينا، التابعة لرجل الأعمال أحمد هيكل، رئيس مجموعة القلعة القابضة، كافة أسعار منتجاتها، منها سعر جبن أبيض ملح خفيف 450 جم إلى 87 جنيها بدلًا من 83.75 جنيه، فيما رفعت سعر جبن أبيض فيت وجبن أبيض براميلي وجبن أبيض اسطنبولي 450 جم إلى 87 جنيها، رفعت الشركة سعر زبادي لايت 105 جم إلى 7.5 جنيه، وسعر زبادي طبيعي 170 جم إلى 11 جنيها.

صعود أسعار القهوة والشاي

كما أقرت شركات القهوة زيادات في الأسعار، إذ رفعت شركة كايرو كافيه لتجارة وتوزيع البن، أسعار القهوة وصعد سعر عبوة قهوة محوج وزن 100 جرام إلى 40 جنيها، في حين سجل سعر عبوة قهوة محوج وزن 200 جرام 80 جنيها، وسجل سعر قهوة محوج وزن 500 جرام 195 جنيها.

وقبلها، رفعت شركة أبو عوف أسعار عبوات البن والقهوة وزن 100 جرام الشعبية 10 عبوات، سادة فاتح ووسط وغامق من مستوى 389 جنيها إلى 437 جنيها، ونفس الوزن محوج من مستوى 480 جنيها إلى 555 جنيها.

صعود أسعار الخبز والدقيق

وانفرد القاهرة 24 في 16 يناير، بتوجه مخابز الخبز السياحي برفع الأسعار، عندما كشف خالد صبري عضو شعبة المخابز بالغرفة التجارية أن المخابز السياحية بدأت في رفع سعر رغيف الخبز إلى 2 جنيه لسعر الرغيف الذي كان يباع بـ 1.5 جنيه، و1.5 للمخابز التي كانت تبيع الرغيف بـ جنيه، وذلك بعد توقف الحكومة ممثلة في وزارة التموين عن صرف الـ 5 أجولة دقيق المدعمة للمخابز السياحية.

وفي اليوم التالي، كشف متعاملون في السوق المصري عن صعود أسعار الدقيق في السوق الحر، لقرابة 19 ألف جنيه للطن، موضحين أن ارتفاع أسعار الدقيق في مصر، يأتي في ظل تزايد الطلب على الخبز الحر والمكرونة بكافة أصنافها والمعجنات مثل البيتزا والفطائر، وأيضا المخبوزات الشعبية، نظرا لانخفاض أسعارها وقدرتها على سداد احتياجات الغذاء اليومية.

ورفعت شركات المكرونة أسعارها، وأقرت شركة راية زيادة سعرية على الكرتونة الواحدة لأكياس مكرونة الملكة الشهيرة 400 جرام عدد 20 كيسا لتصل إلى 250 جنيها، وعبوات وزن 1000 جرام وصل سعر الكرتونة إلى 300 جنيه عدد 10 أكياس، كما صعدت أسعار مكرونة إيطاليانو ومكرونة مكرونتو وجميعهم من الأصناف الأكثر استخداما في مصر.

ارتفاع أسعار الزيوت والسمن

ورفعت شركة عافية أسعار الزيوت يوم الأحد 21 يناير أيضا للمرة الثالثة هذه الشهر، وصعد سعر عبوة عافية ذرة 800 ملي إلى 105 جنيهات، ووزن 1.6 لتر إلى 205 جنيهات، ومثلها زيادات على أسعار زيت هنادي وأسعار زيت حلوة وسمن روابي وسمن جنة.

وصعد سعر سمن روابي 1.5 كيلو إلى 150 جنيها، وسمن جنة وزن 1 كيلو إلى 110 جنيهات.

أسعار الشاي والطحنية المربى

وصعد سعر شاي الكبوس وهو من منتجات الشاي الشهيرة، بنحو 100 جنيه للكرتونة يوم الأحد 21 يناير، لتصل إلى 4500 جنيه لشاي الكبوس 100 فتلة ×36 عبوة، ومثلها على بقية الأصناف.

ورفعت شركة البوادي للصناعات الغذائية، أسعار منتجاتها من الحلاوة والطحينة والعسل الأبيض والأسود، وصعدت بسعر حلاوة فسدق 300 جم، 12 عبوة بـ 910 جنيهات للكرتونة بدلا من 872 جنيها، وحلاوة سوداني 300 جم، 12 عبوة بـ 520 جنيها بدلا من 494 جنيها، وحلاوة شوكولاتة 300 جم، 12 عبوة بـ 550 جنيها بدلا من 520 جنيها، ومثلها على بقية الأصناف كما توضح قائمة الأسعار التالية.

صعود الأجهزة الكهربائية

حول ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية، قال شريف صلاح، النائب الأول لشعبة الأجهزة الكهربائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريح لـ القاهرة 24، إن أسعار الأجهزة الكهربائية شهدت زيادات منذ بداية العام الجاري 2024، مشيرًا إلى ارتفاع الأسعار بنحو 10% خلال 17 يومًا فقط بشكل غير مبرر.

وتوقع نائب شعبة الأجهزة الكهربائية، أن تستمر الأسعار في الصعود لأسباب اقتصادية، موضحا أن تلك النسبة تعكس زيادة ليست قليلة، لاسيما على أسعار الثلاجات داخل الأسواق المحلية، مشيرًا إلى أن بعض الشركات تبرر رفع أسعار تلك المنتجات بشكل متتالٍ بسبب ارتفاع سعر الدولار بالسوق الحر.

زيادة أسعار الإنترنت والاتصالات

وخلال الشهر الحالي، قررت شركات المحمول الأربع، اتصالات-مصر، وفودافون مصر وأورانج والمصرية للاتصالات، رفع أسعار باقات الإنترنت الأرضي، بنسبة تخطت الـ 30%، وذلك بعد موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بـ تحريك أسعار بعض الخدمات.

كما واصلت هذه الشركات حملة الزيادات على كافة الخدمات التي تقدمها، ورفعت أسعار باقات النت للهواتف المحمولة بما يقارب 100% مثل شركة اتصالات مصر التي اتخذت هذه الخطوات على باقات الإنترنت، وأيضا رفع أسعار باقات المكالمات بما لا يقل عن 30%، بحسب قوائم الأسعار اطلع عليها القاهرة 24، وجميعها خدمات يحتاجها كافة المواطنين في الوقت الحالي ولا غنى عنها.

زيادات الأسعار تأكل رأس مال التجار

قال حازم المنوفي رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، لـ القاهرة 24، إن الزيادات المتتالية في أسعار السلع أنهكت التجار وتسببت في تآكل رأس المال، وأن التجار ليس بيدهم شيء لوقف زيادات الأسعار من الشركات.

وأوضح المنوفي، أن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بإعداد حزمة جديدة للحماية الاجتماعية، يسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين، خاصة في ظل ارتفاع معدلات التضخم، والتحديات التي يمر بها الاقتصاد

المصري، بسبب الأزمة العالمية، متوقعا أن تشهد الأيام المقبلة استقرارا في الأسعار، وعودة لانضباط الأسواق بالشكل الذي يشعر معه المواطن بالارتياح في ظل الارتفاع المتسارع في عدد كبير من السلع الغذائية.

استيراد الخامات بالدولار من أسباب صعود الأسعار

من جانبه، قال حسن الفندي، عضو اتحاد الصناعات المصرية، لـ القاهرة 24، إن ارتفاع أسعار السلع الغذائية من قبل الشركات المصرية، يرجع لوجود مدخلات إنتاج مستوردة بنسبة مرتفعة في كافة المنتجات.

وأشار عضو اتحاد الصناعات المصرية، إلى أن سعر الدولار في السوق الحر، هو السبب الأول في ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية، لاعتماد الشركات على استيراد الخامات من الخارج، لعدم توافرها في مصر، من بودرة الجبنة وزيت النخيل وحتى سكر الجلوكوز المستخرج من الذرة إلى السمسم ومنتجات التغليف.

أسباب غير مبررة لمواد البناء

أما أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، لـ القاهرة 24، إن ارتفاع أسعار الحديد ليس له مبرر بهذه الزيادات العنيفة، موضحا أن بعض مصانع الحديد وقف الإعلان عن الأسعار الجديدة للتجار والمستهلكين والاكتفاء بالإبلاغ عن طريق الهاتف في واقعة غريبة وغير مسبوقة في محاولة منهم للتعتيم.

في 13 يناير 2024، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، في بيان، أن هناك تكليفًا رئاسيًا بإعداد حزمة جديدة للحماية الاجتماعية تتضمن تحسين الأجور والمعاشات ورفع حد الإعفاء الضريبي مرة أخرى؛ لتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان.

كيف يوزع المواطنين دخلهم اقتصاديا؟

وكشف مواطنون، عن وسائل تعاملهم مع الزيادات الحالية في أسعار السلع والمنتجات والعقارات.

وقال م. ع. 28 عاما، من محافظة الفيوم يعيش في القاهرة، وهو أعزب، إنه يحاول قدر الإمكان توزيع دخله الشهري المقدر بـ4 آلاف جنيه من الوظيفة الثابتة، على حاجاته اليومية ودفع الإيجار الشهري المقدر بألف جنيه رفقة زملائه، وبات يقلل

وجبات الفراخ الجاهزة، ولا يشتري وجبات لحوم جاهزة نهائيا، ويكتفي للحصول على البروتين اليومي بالبيض أو الطواجن المكونة من المكرونة واللحوم، وفي ظل الزيادات الحالية لا يستطيع ادخار أي شيء لتكوين متطلبات الإقبال على الزواج.

وفي نفس السياق، قال ش. أ. متزوج في القاهرة، إنه يعول أسرة مكونه من 3 أفراد، هو وزوجته وابنه، ويعمل وحده في وظيفتين بدخل نحو 10 آلاف جنيه، بأنها توزع على إيجار شهري ألفي جنيه، واحتياجات الأسرة التقليدية، مضيفا أنه لا يشتري اللحوم سوى مرة كل أسبوعين أو 10 أيام، وليس مرة على الأقل أسبوعيا، وشراء الفواكه يكون على قدر احتياجات الطفل.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة

احدث التعليقات